العدد 4096
الأربعاء 01 يناير 2020
banner
التطوير غايتنا
الأربعاء 01 يناير 2020

بدأنا عامًا جديدًا من عمرنا (٢٠٢٠)، وعساه يكون عامًا موفقًا وسعيدًا على الجميع، أشخاصا وأوطانا، الكل يتمنى ذلك بالطبع، فذلك منال الجميع، الاستقرار والازدهار والانفتاح والأمن كلها وسائل لتحقيق الحياة الكريمة للمواطنين، ولتحقيق تلك الأمنيات والأهداف، على الجميع العمل على خطط ورؤى واضحة وترجمة تلك الخطط إلى أفعال ونتائج إيجابية من خلال وضع تلك الخطط تحت المجهر بالمتابعة المستمرة.

وإذا كنا نريد أن نعمل بشكل احترافي ونضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار، فإنه من الضروري أن تقوم كل وزارة أو هيئة حكومية بتحديد أهدافها ووضع آلية واضحة لتنفيذها في إطار المدة المحددة وضمن الميزانية الموضوعة.

من الضروري وضع نظام لتشجيع وخلق ثقافة العمل بروح الفريق الواحد وذلك من خلال مساهمة جميع العاملين في تقديم أفكار بناءة للابتكار والتطوير، وتسهيل الإجراءات الإدارية والنظم والقوانين من أهم المسائل للتطوير في العمل الإداري لأية مؤسسة، كما أنه من المهم تخصيص حوافز ومكافآت لأصحاب الأفكار الخلاقة في كل وزارة أو هيئة، كما تفعل الشركات والمؤسسات الخاصة والمؤسسات المصرفية حسب معلوماتي، يجب علينا أن لا نستهين بقدرات صغار الموظفين، بل على العكس إذا استطعنا إشراكهم في اللجان المختلفة لذلك، فإننا بذلك أعطيناهم الثقة والاحترام ونكون قد أوصلنا لهم رسالة مهمة جدًا في الإدارة ألا وهي إن الجميع مهم والجميع مسؤول عن التطوير.  شخصيا مارست ذلك في جهة عملي السابق وأدركت جيدًا كم هو مهم وجميل أن تكون تشكيلة اللجان مزيجًا من الموظفين من دوائر مختلفة ومن درجات مختلفة وكذلك مشاركة المرأة فيها، أتذكر أن العمل كان ممتعًا ومنظمًا والمسؤوليات كانت توزع على الجميع وبالتالي النتائج كانت أكثر من متميزة ورائعة. التحديات كبيرة وإذا لم نجد حلولا لها من الداخل، فإننا لا نستطيع تحقيق أي هدف أو تطوير أعمالنا، كما يجب علينا تطبيق جميع الأنظمة الإدارية على الجميع الكبير قبل الصغير، فعلى سبيل المثال وليس الحصر لا يجوز السماح للمسؤولين أن يتأخروا في حضور الدوام ولا نطبق عليهم الإجراءات الإدارية، ونقوم بالمقابل بتطبيق أقسى الإجراءات التأديبية على صغار الموظفين. بصراحة شديدة نحتاج إلى أنظمة منصفة وفعالة ليشعر الجميع بأنهم سواسية إذا أردنا أن نعمل بشكل صحيح بعيدا كل البعد عن تحقيق مصالح شخصية. وكل عام والجميع بألف خير.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .