العدد 4101
الإثنين 06 يناير 2020
banner
تراجع إيران
الإثنين 06 يناير 2020

إذا كانت إيران تباهي علنا ولفترة طويلة بسيطرتها على دول عربية وتحكمها في قرارها كدليل على قوتها في المنطقة وقدرتها على فرض توجهاتها، فإنها لم تمتلك شجاعة الاعتراف بتراجع هذا النفوذ، رغم أن جميع مسؤوليها يدركون ويقرون فيما بينهم بأن هذا النفوذ لم يعد كما كان، وبأنه إلى الذوبان، ولذات الأسباب التي أدت لتزايد قوتها، فهي كما دفعتها للصعود، فقد هوت بها مرة أخرى إلى ما يجب أن تكون.

فقد كشف موقع “سحام نيوز” التابع لتيار الإصلاحيين عن اجتماع مهم بالخارجية الإيرانية حضره العديد من الوزراء والنواب والوزراء السابقين حول إيران ووضعها الراهن والحرج في المنطقة، وهو الاجتماع الذي اعترف فيه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بفشل سياسات إيران الخارجية بسبب المرشد الأعلى علي خامنئي و”فيلق القدس” في الحرس الثوري الإيراني.

وقدم ظريف تحليلا شاملا وموضوعيًا حول مظاهر تراجع النفوذ الإيراني معنويا واقتصاديا وسياسيا وعسكريا، موضحًا أن الجو العام في العراق على سبيل المثال أصبح معاديا لإيران، كما تراجعت صادرات إيران إلى العراق، وذلك بسبب سوء سلوك الإيرانيين. وأشار ظريف إلى أن بلاده مهمشة حاليا في الملف اليمني حيث تدور المحادثات بين الأطراف اليمنية وبرعاية سعودية دون أي طلب لـ “مشورة” إيرانية من قبل الحوثيين، هو ما يختلف عن الوضع في لبنان حيث مازال مطمئنا لإيران، بسبب تحكم أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله في القرار هناك.

وذهب ظريف إلى أفغانستان، معربًا عن استيائه من تجاهل حقوق “الشيعة” والناطقين باللغة الفارسية في الدستور الجديد الذي تم الاتفاق عليه، وكذلك ابتعاد بلاده عن المحادثات التي تجري بين أميركا وطالبان.

لعلها لحظة صدق مع النفس ولحظة كاشفة عن وضع متدهور تعيشه إيران داخليا وخارجيا، لكن الأهم أن تتبع ذلك مراجعة شاملة وتغيير جذري في السلوك والسياسة الإيرانية تجاه شعبها ونحو جيرانها لتخلق لنفسها وضعا صحيًا يقوم على أسس تحقيق المصلحة المشتركة للجميع.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .