+A
A-

افتتاح أول مصنعي أدوية في البحرين منتصف العام الجاري

قالت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية الدكتورة مريم الجلاهمة بأن المملكة ستستقبل أول مصنع محلي للأدوية والفيتامينات في منتصف العام الجاري 2020.

جاء ذلك بعد أن استقبلت في مكتبها بموقع الهيئة الرئيس التنفيذي لمصنعي البحرين "فارما" و "جلف بايوتك" الدكتور رياض محمد العشبان بحضور رئيس قسم تنظيم الصيدلة في الهيئة رؤيا العباسي.

ومن المقرر أن ينتج مصنع البحرين فارما، وهو استثمار سعودي، المستحضرات الصيدلية على شكل شراب أو كبسولات رخوية، فيما سينتج مصنع جلف بايوتك، وهو استثمار سعودي بحريني، الأدوية التي تعطى عن طريق الحقن وتغطي جميع الأدوية الضرورية لحالات الطوارئ.

وبين الدكتور العشبان بأن المصنعين سيغطيان طلبات المستحضرات الصيدلية في منطقة الخليج والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وامريكا، مشيدا بالإجراءات الميسرة والتسهيلات التي قدمتها المملكة بشكل عام والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بشكل خاص لتسهيل إنشاء المصنعين.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة ستقوم بالتفتيش النهائي على المصنع الأول في نهاية يناير بعد الانتهاء من إعداد كافة خطوط التشغيل، بينما سيتم الانتهاء من تجهيز المصنع الثاني في إبريل القادم، بحيث يبدأ المصنع الأول إنتاجه في منتصف 2020 والثاني في نهاية عام 2020.

ومن المتوقع أن يكفل مصنع الحقن توفير كافة المستلزمات الضرورية من الحقن وخاصة لعلاج حالات الطوارئ.

وقالت الرئيس التنفيذي للهيئة بأن الأعمال جارية لافتتاح مصنعين آخرين في المملكة بالإضافة إلى عدد من المشاريع الأخرى التي تشمل مؤسسات صحية ومراكز طبية.