+A
A-

شركة بحرينية تستحوذ على 51.8% من "مصرف بغداد"

تعتزم شركة الخليج المتحد القابضة، ومقرها المنامة، الاستحواذ على حصة غالبية في "مصرف بغداد" وهو واحد من أكبر البنوك الخاصة في بغداد.ووقعت شركة الخليج المتحد القابضة اتفاقية للحصول على حصة 51.8 % في مصرف بغداد (المدرجة في بورصة العراق).

ويتوقع  الانتهاء من عملية الاستحواذ في الربع الأول من عام 2020 ، إذ أن إتمام الصفقة مرهون باستلام الموافقات ذات الصلة وغيرها من الشروط السابقة، بحسب إفصاح للشركة.

وأكدت شركة الخليج المتحد القابضة  أنه مع  اكتمال الصفقة ، فإنه سيتم تضمينها في البيانات المالية للشركة.

وتهدف الشركة المالية من هذه الصفقة لوضع  موطأ قدم لها في السوق العراقية الضخمة والمساعدة في توسيع محفظة الشركة المصرفية التجارية.

وتلزم المادة  32.16 من معايير الإفصاح الصادرة عن مصرف البحرين المركزي الشركات المدرجة في البورصة بالإخطار بأي عملية استحواذ على أسهم تؤدي إلى الاستحواذ  إذا ما شكلت 10 % أو أكثر من رأس المال المدفوع .

يشار إلى أن  مصرف بغداد، يضم 36 فرعاً ، ويقدم خدمات مصرفية تشمل العقارات التجارية وقروض البناء، خدمات الإئتمان، والإعتمادات والتمويل التجاري، وحسابات التوفير والقروض  الشخصية وهو عضو في مجموعة شركة مشاريع الكويت (القابضة) ولديه حضور في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ هو ضمن مجموعة من سبعة بنوك شركاء: مصرف بغداد في العراق، بنك سورية والخليج في سورية، بنك الخليج الجزائر في الجزائر، البنك الأردني الكويتي في الأردن، بنك تونس العالمي في تونس، بنك برقان في الكويت وبنك الخليج المتحد في البحرين.

وتشهد السوق المحلية عدد من عمليات الاستحواذ والإندماج في الآونة الأخيرة  بين البنوك والمؤسسات المالية البحرينية، إذ تجري الآن عمليات استحواذ من قبل بنك البحرين الوطني على أسهم بنك البحرين الإسلامي، إلى جانب عملية إندماج بين بنكين آخرين، إذ في ظل متطلبات رأس المال الجديدة وزيادة المنافسة في القطاع المصرفي، فإن القطاع يتطلع إلى الكيانات الكبيرة والتوسع الجغرافي على مستوى الأسواق المحلية والإقليمية.