العدد 4105
الجمعة 10 يناير 2020
banner
د. جاسم حاجي
د. جاسم حاجي
ارتفاع الذكاء الاصطناعي في عام 2020
الجمعة 10 يناير 2020

إن الذكاء الاصطناعي (AI) في ارتفاع في كل من الأعمال التجارية والعالم بشكل عام، ومع توقع أن تصل مصاريف الذكاء الاصطناعي إلى 46 مليار دولار في عام 2020، وفقًا للتقرير، لا توجد هناك أية علامة على تباطؤ هذه التكنولوجيا، وقد تكون إضافة الذكاء الاصطناعي إلى عملك الخطوة التالية أثناء البحث عن طرق لتطوير عملياتك وزيادة أدائك.

لفهم كيف سيؤثر الذكاء الاصطناعي على أعمالك في المستقبل، هناك 5 مخاوف بشأن الذكاء الاصطناعي، والأسباب التي تجعل من الذكاء الاصطناعي إما ضارا أو مفيدا للمجتمع.

أولا يعزز الكفاءة والإنتاجية: المخاوف بشأن التكنولوجيات المدمرة أمر شائع، ومن الأمثلة الحديثة على ذلك السيارات، استغرق الأمر سنوات لتطوير التشريعات المنظمة لهذه الصناعة لجعلها آمنة. ومع ذلك، فإن الذكاء الاصطناعي اليوم يمثل فائدة كبيرة للمجتمع لأنه يعزز كفاءتنا وإنتاجنا، بينما يخلق فرصًا جديدة لتوليد الدخل وتوفير التكاليف وخلق فرص العمل.

ثانيا يضيف الوظائف، ويقوي الاقتصاد: كلنا نرى العناوين الرئيسية: الذكاء الاصطناعي والروبوتات ستدمر الوظائف. هذا خيال وليس حقيقة. يشجع الذكاء الاصطناعي التطور التدريجي في سوق العمل، والذي سيكون، بالإعداد الصحيح، أمرا إيجابياً. سيظل الناس يعملون، ولكنهم سيعملون بشكل أفضل بمساعدة الذكاء الاصطناعي.

ثالثا يعزز أسلوب حياتنا: سيعزز وجود الذكاء الاصطناعي في مجتمعنا أسلوب حياتنا وسيقوم بخلق أعمال أكثر كفاءة، وسيتم تنفيذ بعض المهام الروتينية والعادية مثل الرد على رسائل البريد الإلكتروني وإدخال البيانات من قبل مساعدين أذكياء، كما ستعمل البيوت الذكية على تقليل استخدام الطاقة وتوفير مستوى أفضل من الأمن، كما سيصبح التسويق أكثر استهدافًا وسنحصل على رعاية صحية أفضل بفضل التشخيص الأفضل.

رابعا: الإشراف على تعلم التطبيب عن بعد: إن الذكاء الاصطناعي عبارة عن تقنية يمكن استخدامها للأغراض الجيدة والسيئة، لذا هناك حاجة إلى توخي الحذر، يبدو أن أحدث التقنيات تطبق عادةً على الأكثر ثراءً بيننا، لكن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على توسيع نطاق المعرفة والفهم ليشمل عددًا أكبر من السكان - على سبيل المثال، يمكن أن يسمح تشخيص الذكاء الاصطناعي القائم على الصور للحالات الطبية بنشر أكثر شمولية للتطبيب عن بعد.

خامسا: زيادة الأتمتة: ستكون هناك عواقب اقتصادية على الاعتماد واسع النطاق على التعلم الآلي وغيره من تقنيات الذكاء الاصطناعي، إن الذكاء الاصطناعي قادر على القيام بمهام كانت تتطلب في السابق عمالة بشرية مكثفة أو لم تكن ممكنة على الإطلاق. ستكون الفائدة الرئيسية للأعمال تخفيض تكاليف التشغيل الناجمة عن أتمتة الذكاء الاصطناعي.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .