+A
A-

اقتراح برغبة لاستحداث نظام مستشفيات جراحة اليوم الواحد

وافقت لجنة الخدمات النيابية على الاقتراح برغبة بشأن قيام وزارة الصحة بعمل خطة لاستحداث نظام مستشفيات جراحة اليوم الواحد وتزويدها بالكوادر والأجهزة الحديثة.

و يهدف الاقتراح برغبة إلى الحد من كثافة مرتادي المستشفيات العامة، عن طريق قيام وزارة الصحة بعمل خطة لاستحداث نظام مستشفيات جراحة اليوم الواحد وتزويدها بالكوادر والأجهزة الحديثة، وهو برنامج حديث بدأ تطبيقه منذ سنوات في الدول المتقدمة طبياً.

وجاء في اعتبارات المصلحة العامة المبررة لعرض الاقتراح برغبة على المجلس الإسهام في خفض تكاليف الخدمات الصحية المترتبة على تنويم المريض في المستشفى. و وجود عامل اقتصادي متمثل في سرعة عودة العاملين إلى مباشرة أعمالهم في زمن قياسي. والإسهام في الوقاية وتقليل انتقال العدوى بين المرضى وتقليل قائمة انتظار المرضى لإجراء عمليات جراحية.

من جهتها أفادت وزارة الصحة بأنها قامت بإعداد خطة متكاملة لإجراء هذه العمليات لتخصص الأطفال والباطنية والجراحة، ومع توفّر الاحتياجات المطلوبة سيتم البدء في تنفيذه، مبينةانه تمّ زيادة العمليات الجراحية من النوع المتوسط وإضافتها إلى جدول عمليات اليوم الواحد،

وأوضحت ان قسم الجراحة بمجمع السلمانية الطبي يقوم-بشكل مستمر بدراسة تحسين جدولة العمليات الجراحية وتقليل قوائم الانتظار وزيادة عمليات اليوم الواحد في ظل الموارد المتاحة ومحدودية المساحة بمجمع السلمانية الطبي.