+A
A-

"أم الألعاب" حصدت 69 ميدالية بينها 37 ذهبية

سجلت ألعاب القوى البحرينية حضورا بارزا في 2019 بمسيرة متوهجة وإنجازات متميزة لتثبت "أم الألعاب" من جديد بأنها "رياضة الذهب" والواجهة المشرفة لمملكة البحرين بمختلف المحافل الخارجية، وذلك بفضل الجهود التي يبذلها مجلس إدارة الاتحاد البحريني لألعاب القوى برئاسة السيد محمد عبداللطيف بن جلال والعطاء السخي للعدائين والعداءات والدور الهام الذي يلعبه الطاقم الفني والإداري بالإتحاد، إلى جانب مساهمات الجهاز الطبي والإعلامي وكل العاملين تحت مظلة الاتحاد، علاوة على ما تقوم به الأندية الوطنية الأعضاء من جهود على هذا الصعيد.


وخلال العام المنصرم تصدرت ألعاب القوى البحرينية المشهد الرياضي كعادتها بتحقيق سلسلة من الإنجازات العالمية والقارية والإقليمية التي عززت مكانة البحرين على خارطة الرياضة البحرينية، حيث حلقت "أم الألعاب" في صدارة الرياضات المنجزة لعام 2019 إثر تحقيق أبطالها وبطلاتها 69 ميدالية متنوعة من بينها 37 ذهبية و21 فضية و 11 برونزية.

وتعتبر تلك الإنجازات إنعكاس حقيقي وواضح للدعم الذي تحظى به ألعاب القوى من لدن القيادة الرشيدة حفظها الله ورعاها، ومساندة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب، مستشار الأمن الوطني، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، ومؤازرة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية.

ألعاب القوى البحرينية طوت صفحة 2019 بإنجازات مشرفة نستعرض أبرزها في هذا الحصاد ليكون بمثابة محطة لاستحضار تلك النجاحات التي يفخر بها الوطن.

بطولة العالم..الإنجاز الأبرز
كسبت البحرين الرهان في بطولة العالم لألعاب القوى التي استضافتها الدوحة من 29 سبتمبر لغاية 6 أكتوبر 2019 عندما حققت ثلاث ميداليات بينها ذهبية جاءت عن طريق العداءة سلوى عيد في سباق 400 متر لتحرز ثالث افضل زمن عالمي في التاريخ (14:48 ثانية) كما أنها حصلت على ثاني أفضل رياضية على مستوى السيدات في بطولة العالم من قبل الاتحاد الدولي بعد حصولها على 1281 نقطة.

وأحرزت روز شيليمو فضية سباق ماراثون السيدات لمسافة 42 كيلومترا، فيما حقق فريق التتابع المختلط 4x400 المكون من سلوى عيد وامينات جمال وموسى عيسى وعباس أبوبكر الميدالية البرونزية بزمن 3:11:82 دقيقة وبتلك النتيجة فقد حاز فريق التتابع المختلط على أول ميدالية للبحرين في هذا النوع من السباقات والذي يقام لأول مرة في النسخة الحالية من بطولة العالم لألعاب القوى للرجال والسيدات.

البحرين أنهت المشاركة العالمية في المركز الثاني عشر في الترتيب العام من بين 209 دولة مشاركة لترسخ أقدامها في المركز 12 عالميا أسوة بالنسخة الماضية بلندن 2017 ولكن هذه المرة بثلاث ميداليات ملونة وبأرقام جديدة ونتائج مبهرة، كما أن البحرين حافظت على موقعها في المرتبة الأولى عربيا بلا منازع ليثبت أبطال وبطلات ألعاب القوى بأنهم "أسياد العرب".

التأهل لأولمبياد طوكيو 2020
بعد مشاركتهم المتميزة في النسخة السابعة عشرة من بطولة العالم للرجال والسيدات التي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة، نجح عدائو وعداءات مملكة البحرين بتحقيق الأرقام التأهيلية لدورة الألعاب الأولمبية القادمة (أولمبياد طوكيو 2020).

وحقق الأرقام التأهيلية لأولمبياد طوكيو 2020 كلا من عباس أبوبكر (سباق 400 متر للرجال)، داويت و بيرهانو (سباق 5 آلاف متر للرجال)، جون كيبيت (سباق 3 آلاف متر موانع للرجال)، أليمو بكيلي، بنسن سوري، شومي ديسازا (ماراثون الرجال).

كما حقق الأرقام التأهيلية كلا من سلوى عيد ناصر (سباق 400 متر سيدات)، أمينات جمال (سباق 400 متر حواجز سيدات)، وينفيرد يافي (سباق 3 آلاف متر موانع سيدات)، شيتاي اشتي، مونيكا جيبكوتش، تيجيتو دابا (ماراثون السيدات)، بالإضافة إلى كلا من عباس أبوبكر وموسى عيسى وعلي خميس وسعد مبارك وسلوى عيد وأمينات جمال، وإيمان عيسى وزينب علي في التتابع المختلط، والعدد مرشح للزيادة مع انطلاق الموسم الجديد لألعاب القوى.

سلوى عيد.. بطلة الدوري الماسي
شهد العام 2019 فوز العداءة سلوى عيد بلقب الدوري الماسي لسباق 400 متر للسيدات للعام الثاني على التوالي، حيث اعتلت سلوى عيد صدارة الترتيب العام للسباق بعدما حققت 40 نقطة في جميع الجولات التي خاضتها ونجحت في تحقيق المركز الأول 5 مرات وذلك بعد فوزها لأول مرة في جولة شنغهاي 18 مايو بزمن 50.65 ثانية، وفي جولة روما 6 يونيو بزمن 50.26 ثانية، وجولة الرباط 16 يونيو بزمن 50.13 ثانية، وجولة لوزان 5 يوليو بزمن 49.17 ثانية واخيرا جولة زيوريخ، لتثبت جدارتها وأحقيتها بتحقيق لقب الدوري الماسي للعام الثاني على التوالي وهو ما جعلها محط انظار جميع وسائل الإعلام والمتابعين والنقاد الذين يتوقعون لها نتيجة ايجابية في بطولة العالم القادمة.

ودخلت العداءة سلوى عيد التاريخ باعتبارها أول عداءة عربية وآسيوية تفوز بلقب الدوري الماسي في سباق 400 متر للسيدات مرتين متتاليتين، علما بأن الدوري الماسي يعتبر واحدا من أقوى الملتقيات التي ينظمها الاتحاد الدولي لألعاب القوى على مدار العام في عدة مناطق حول العالم.

زعامة قارية وعربية
تزعم منتخب ألعاب القوى للرجال والسيدات القارة الآسيوية بكل جدارة واقتدار متخطيا سور الصين العظيم في البطولة الآسيوية التي استضافتها الدوحة من 21 لغاية 24 ابريل بعدما حقق عدائو وعداءات البحرين 22 ميدالية منها 11 ذهبية و7 فضيات و4 برونزيات، كانت كفيلة لتربع منتخبنا على عرش الترتيب العام للبطولة، متفوقا على المنتخب الصيني الذي حل ثانيا بـ29 ميدالية منها 9 ذهبيات، 13 فضية و7 برونزيات.

كما خطفت ألعاب القوى البحرينية الصدارة في البطولة العربية 21 للرجال والسيدات التي اقيمت بمصر بشهر ابريل بعدما حصد ابطالنا وبطلاتنا 24 ميدالية بينها 16 ذهبية و6 فضيات و3 برونزيات.