+A
A-

"باس" توقّع اتفاقية لتوفير تدريبات أمنيّة سنويّة لأفراد الشرطة ومسؤولي الجمارك في مطار البحرين الدولي

حضر سعادة وزير المواصلات والاتصالات المهندس كمال بن أحمد محمد، رئيس مجلس إدارة شركة مطار البحرين توقيع اتفاقية تدريب مع أكاديمية الخليج للطيران لتوفير دورات تدريبية على أمن الطيران المدني بشكل سنوي لمئات من موظفي وزارة الداخلية العاملين في المطار. بهدف تزويد أفراد شرطة المطار وموظفي الجمارك بجميع المهارات اللازمة لمواكبة المتطلبات الأمنية الموسّعة التي يتميز بها مبنى المسافرين الجديد.

وقّع الاتفاقية كل من الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين السيد محمد يوسف البنفلاح، ومدير إدارة المنافذ الجوية بوزارة الداخلية العقيد راشد يحيى الباكر والرئيس التنفيذي لأكاديمية الخليج للطيران القبطان ظافر العباسي، وذلك في مبنى شركة مطار البحرين الدولي في المحرّق.  

وتأتي هذه الدورات التدريبية في إطار البرامج التدريبية الشاملة التي تعقدها وزارة الداخلية لتغطية جميع الاشتراطات الدولية لأمن الطيران المدني في مطار البحرين الدولي، إذ تزوّد موظفي المطار بالتدريب والمهارات اللازمة التي تمكّنهم من تحديد المخاطر التي قد تطرأ على عمليات الطيران المدني، ومن ثم التعامل معها بالشكل المناسب.

وبهذه المناسبة قال الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين السيد محمد يوسف البنفلاح: "انطلاقًا من إيمانها بأهمية الشراكات والعمل بروح الفريق، يسر شركة مطار البحرين التعاون مع شرطة المطار بوزارة الداخلية وأكاديمية الخليج للطيران لدعم تدريبات الأمن في مطار البحرين الدولي. ونحن نؤمن بأن هذه الاتفاقية ستحقق أهدافها المرجوّة التي تصبو إليها كافة الأطراف المعنية، بما في ذلك رفع كفاءة إجراءات الاستجابة بالمطار لجميع المخاطر التي قد تهدد أمن الطيران. كما نعتز بهذه الشراكة التي تعد نموذجًا مثاليًا للتعاون والعمل تحت لواء واحد من أجل تحقيق رؤيتنا الطموحة لبوابة البحرين الأولى إلى العالم."

ومن جهته قال الرئيس التنفيذي لأكاديمية الخليج للطيران القبطان ظافر العباسي: "نحن فخورون بثقة شركائنا المتواصلة في قدرات أكاديمية الخليج للطيران، وسنبذل قصارى الجهد في العمل معهم لضمان تقديم أعلى مستوى من التدريب للموظفين والأفراد العاملين في المطار. كما سنلتزم دائمًا بتوفير أحدث برامج ومنهجيات التدريب التي تهدف إلى مواجهة تحديات الأمن والسلامة دائمة التغيّر في قطاع الطيران."

هذا وتشمل الاتفاقية دورة تدريبية أساسية على أمن الطيران لموظفي أمن المطار على مستوى المبتدئين، وبرنامج اعتماد لأجهزة الفحص بالأشعة السينية، ودورة أمنية تغطي تأمين الشحنات والبريد ضد أعمال التدخل غير المشروع، ودورة تدريبية لمدربي أمن الطيران الوطني عن كيفية تدريب وإدارة موظفي الأمن بالمطار، ودورة تدريبية لمفتشي أمن الطيران الوطني تغطي تدابير ضبط جودة أمن الطيران.

هذا ويعد مبنى المسافرين الجديد أحد أضخم المشاريع الوطنية التنموية وأهمها في تاريخ مملكة البحرين، إذ سيعمل على مضاعفة السعة الاستيعابية للمطار إلى 14 مليون مسافر و130 ألف حركة جوية للطائرات سنويًا. كما إنه من المتوقع أن يزداد عدد شركات الطيران والشحن العاملة في مطار البحرين الدولي. كذلك ستستفيد هذه التوسّعات من المجموعة الشاملة من البرامج التدريبية عالية الجودة التي تقدمها أكاديمية الخليج للطيران، والتي تشمل دورات تدريبية للطيارين والمهندسين وطواقم الطائرات وموظفي العمليات الأرضية. وتقع مرافق التدريب التابعة للأكاديمية في مطار البحرين الدولي، وتعمل على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، وتوفر أحدث أجهزة المحاكاة وأسس التدريب المرخصة عالميًا.