+A
A-

خلف وحطاب يتفقدان مشاريع تطوير الطرق وصيانة الحدائق العامة

تنفيذًا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بدأت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بالتعاون والتنسيق مع مجلس النواب تنفيذ حزمة من المشاريع التطويرية ذات الطابع الخدمي من أجل تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في إطار المشاريع البلدية المشتركة بمختلف مناطق مملكة البحرين بما يسهم في تحقيق أهداف المسيرة التنموية الشاملة بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.

وقام سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني وسعادة النائب عبدالرزاق حطاب بجولة تفقدية لعدة مشاريع تطويرية بالدائرة السادسة، يرافقهما كل من الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة وكيل الوزارة لشؤون البلديات، والوكيل المساعد للطرق م. هدى فخرو، ومدير عام بلدية الجنوبية م. عاصم عبداللطيف، والمهندس كاظم عبداللطيف مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق، والمهندسة فاطمة أمين القائم بأعمال رئيس قسم الحدائق والمتنزهات وعضو المجلس البلدي خالد عبدالله جناحي وعدد من المسؤولين في الوزارة.

وأفاد المهندس خلف بأن مشاريع الطرق في الدائرة السادسة بالجنوبية تشمل تطوير طرق المجمعات 913 و914 و915 و916، حيث تشمل أعمال التطوير طرق مجمع 913 على إعادة إنشاء طريق 1311 وطريق 1312 مع توفير الأرصفة المنخفضة ومواقف للسيارات في المساحات المتوفرة وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار ووضع العلامات والاشارات المرورية لتحقيق السلامة المرورية،  كما سيتم إعادة رصف طرق المجمع المحصورة بين شارع الشيخ محمد بن أحمد بن سلمان وشارع مشتان وشارع المعترض وطريق 1311 حيث يتم حالياً إعداد وثائق المناقصة لطرحة.

كما تطرق المهندس خلف خلاله الجولة الى أعمال الصيانة في بقية المجمعات المذكورة التي تشمل على إعادة تأهيل طريق 1412 وانشاء شبكة تصريف مياه الامطار بمجمع 914، وإعادة تأهيل الطرق التالية (1514، 1517، 1502، 1503) وانشاء شبكة تصريف مياه الأمطار بمجمع 915، وأيضا إعادة تأهيل طريق 1632 و 1610 وانشاء شبكة تصريف مياه الأمطار بمجمع 916، والتي من المتوقع البدء قريباً في تنفيذها.

وأشار سعادة وزير الاشغال الى مشروع تطوير طرق مجمع 917 الذي يشتمل على أعمال توسعة طريق 1713 الى شارع مزدوج ذو مسار واحد في كل اتجاه وتوفير مسار للدوران العكسي، وكذلك إعادة انشاء الطرق التالية (1702، 1718، 1723، 1726، 1727)، كما سيتم إعادة رصف طرق المجمع المحصورة بين شارع الساية وشارع أم جيليد والطريق 1713 بالطوب الأرضي، وسيتضمن المشروع توفير الأرصفة المنخفضة ومواقف للسيارات في المساحات المتوفرة وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار ووضع العلامات والاشارات المرورية لتحقيق السلامة المرورية.

من جهة أخرى تفقد الوزير خلف أعمال صيانة وتطوير عدد من حدائق المحافظة الجنوبية منها حديقة العائلة في الرفاع الشرقي مجمع 916 حيث أوضح أن أعمال التطوير في هذه الحديقة التي تبلغ مساحتها 6000 متر مربع، تتضمن تركيب أرضية مطاطية آمنة لاستخدام الأطفال، وتركيب أرضيات عشب صناعي، كما ستقوم البلدية بإزالة جميع الألعاب القديمة والتالفة وتركيب أخرى جديدة بأفكار حديثة ومواصفات عالية الجودة، إضافة الى تركيب ألعاب رياضية في الحديقة وكراسي وسلال للمهملات وتركيب مظلات لتضليل أجزاء من مناطق الألعاب.

كما اطلع سعادة وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني على أعمال التطوير في حديقة نون في الرفاع الشمالي مجمع 915 التي تبلغ مساحتها 2940 متر مربع، وستشمل أعمال التطوير تركيب أرضيات مطاطية آمنة لاستخدام الأطفال، وإزالة جميع الألعاب القديمة والتالفة وتركيب ألعاب جديدة بأفكار حديثة ومواصفات عالية الجودة، وتركيب ألعاب رياضية وأعمدة إنارة تعمل بالطاقة الشمسية، ومظلات لتظليل أجزاء من مناطق الملاعب إضافة الى صباغة السور وجميع المرافق، وإعادة تأهيل دورات المياه في الحديقة.

وفيما يتعلق بأعمال الصيانة والتطوير لحديقة بوكوارة مجمع 913 بمساحة 4228 متر مربع، أشار الى انه "سيتم تركيب أرضيات مطاطية آمنة لاستخدام الأطفال، وأرضيات عشب صناعي، واستبدال الألعاب القديمة والتالفة بألعاب جديدة بأفكار حديثة وبمواصفات عالية الجودة".

وأضاف "كذلك سيتم تركيب مظلات لتظليل أجزاء من مناطق الألعاب ومناطق الجلسات، وتركيب كراسي وسلال مهملات، وتركيب أعمدة إنارة تعمل بالطاقة الشمسية، وزارعة شجيرات وأشجار بهدف زيادة الرقعة الخضراء بالحديقة مع تأهيل شبكة الري".

أما عن تطوير حديقة الأنصار في منطقة البوكواره مجمع  913 التي تبلغ مساحتها 2144 متر مربع، قال الوزير خلف "تتضمن أعمال التطوير لهذه الحديقة تركيب أرضيات مطاطية آمنة لاستخدام الأطفال، وتركيب أرضيات عشب صناعي واستبدال الألعاب بأخرى جديدة".

وتابع "كذلك ستتم صيانة الملعب، وإعادة تأهيل الكراسي وسلال المهملات والمظلة الخشبية، وإعادة تأهيل نظام الكهرباء بالحديقة وتركيب نوعية من الإنارة موفرة للطاقة، وزارعة شجيرات وأشجار بهدف زيادة الرقعة الخضراء بالحديقة مع تأهيل شبكة الري".