+A
A-

بورصة البحرين تطلق مبادرة لتعزيز الاستدامة وتطبيق أفضل الممارسات المتعلقة بالقضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة

وقعت بورصة البحرين مذكرة تفاهم يوم الخميس الموافق 16 يناير 2020 مع شركة Sustainability Excellence، الشركة المتخصصة في مجال استشارات الاستدامة والتقارير والبحوث في منطقة الشرق الأوسط، بهدف تفعيل سلسلة من المبادرات الاستراتيجية في مجال الاستدامة من أجل تعزيز الشفافية والإفصاح حول القضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة والاستدامة على مستوى الشركات المدرجة في بورصة البحرين.

وتهدف المذكرة إلى تنظيم العديد من المبادرات المتعلقة بالاستدامة الاستراتيجية لتبني معايير التنمية المستدامة من خلال أركانها الثلاثة: البيئية والاجتماعية والحوكمة.(ESG) الأمر الذي سيعزز من معايير وممارسات الاستدامة في بورصة البحرين والشركات المدرجة فيها والمستثمرين على حد سواء. ويتضمن إطار العمل بموجب المذكرة تفعيل سلسلة من الورش بهدف تشجيع الحوار بين المستثمرين والشركات المدرجة حول الجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة التي تعنى بها الاستدامة، بالإضافة إلى تطوير البحوث حول وضع الاستدامة في سوق رأس المال في البحرين وفقا للمعلومات الأساسية ذات الصلة بالجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة.

وصرح الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين بمناسبة توقيع مذكرة التفاهم بقوله: إنه من خلال التزام بورصة البحرين  بمبادرة الأمم المتحدة للأسواق المالية المستدامة (SSE) فإننا على التزام تام بقيادة معايير الاستدامة في أسواق رأس المال على صعيد بناء القدرات الداخلية من جهة و زيادة الشفافية في مجال الاستدامة والجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة بين الشركات المدرجة من جهة أخرى، حيث قمنا بوضع خطة عمل شاملة من أجل ضمان انخراط الشركات المدرجة ودعم جهودهم في مجال الاستدامة.

وأضاف الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة بالقول إن تركيزنا على معلومات الاستدامة المتعلقة بالجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة، تأتي نتيجة للطلب المتنامي من المستثمرين حول العالم ووكالات تصنيف الشركات المدرجة بضرورة إدراج معلومات الاستدامة المتعلقة بالجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة ضمن تقاريرها الأساسية، الأمر الذي يحفز الشركات المدرجة لتبني ممارسات الاستدامة بجوانبها الثلاث مما ينعكس على تعزيز تنافسية السوق.

من جانبه صرح السيد دارين روفير، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Sustainability Excellence بقوله: يجب أن تتبوأ المحاور البيئية والاجتماعية والحوكمة واحدة من الأولويات لدى الإدارة التنفيذية ومجالس الإدارة، حيث أصبح تقييم المستثمرين ووكالات التصنيف وصناديق الثروة السيادية والبنوك والأسواق المالية بالإضافة إلى الجهات التشريعية ومراقبتهم لهذه المحاور في تقارير الشركات وأدائها دليلاً على أن هذه المحاور الثلاث تعد ذات أهمية وتأثير فائقين على تنافسية ونجاح الشركات وأدائها المالي على المدى البعيد.

وأضاف السيد دارين بقوله: إننا سعداء بدعم جهود بورصة البحرين في مجال تعزيز الاستدامة بمحاورها الثلاث بين الشركات المدرجة وفي قطاع رأس المال.

وأعلنت بورصة البحرين في العام 2019 عن انضمامها بشكل رسمي لمبادرة الأمم المتحدة للأسواق المالية المستدامة (SSE) الأمر الذي عكس التزام البورصة التطوعي بدعم الاستدامة والشفافية في أسواق رأس المال. وتركز مبادرة الأمم المتحدة للأسواق المالية المستدامة  (SSE) على تعزيز مستوى الاستدامة في قطاع رأس المال من خلال أركانها الثلاثة: البيئية والاجتماعية والحوكمة. كما عقدت بورصة البحرين ورشة توعوية للشركات المدرجة لتسليط الضوء على أهمية الإفصاح المستدام بجوانبه البيئية والاجتماعية والحوكمة ودوره في تلبية التطلعات المتنامية للمستمرين في شهر سبتمبر 2019.