+A
A-

القطان لـ"البلاد": التحقيقات في مخالفات "حملات الحج" قائمة وعقوباتنا تصل للشطب

مقاولون: رفع تأمين الحجاج 2000% و100 حاج مجانًا... البعثة: غير صحيح

أعلن الوكيل المساعد للشؤون الإسلامية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف نائب رئيس بعثة البحرين للحج محمد طاهر القطان لـ"البلاد" أن ثمة تحقيق تجريه الوزارة حول مخالفات حملات الحج في الموسم الماضي 1440/2019.

وأبلغ القطان الصحيفة إلى أن العقوبات التي تتخذها الوزارة بحق الحملات المخالفة  تكون واحدة من هذه العقوبات ألا وهي الإنذار أو الشطب أو لفت نظر، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تصدر قرارات التحقيقات مع الشهر القادم.

وأفاد بأنه التحقيقات تديرها اللجنة العليا للحج والعمرة، وهي التي ستأخذ القرارات المناسبة بحق الحملات المخالفة بناء على نتائج التحقيقات، مؤكدًا أن حتى الآن لم تصدر اللجنة العليا أي قرارات بهذا الصدد.

وحول الأقاويل التي تقول بها أحد أصحاب حملات الحج والعمرة حول تفاصيل تمس صميم موسم الحج القادم قال القطان: "لا يوجد أي قرار يتعلق بموسم الحج القادم، والجهات المعنية في الشقيقة السعودية لم تمنع أي مريض عن أداء فريضة الحج والعمرة، وليس هنالك توجه لرفع أسعار الخدمات حتى الآن".

وذكر أن اللجنة العليا للحج لم تجتمع لحد الآن لإقرار هذه الأمور، ولا يمكن إقرار أي تفاصيل متعلقة بالحج من دون اللقاءات مع الجهات المعنية في الشقيقة السعودية المتوقع عقدها الشهر المقبل.

ونوه إلى أن وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف رفعت طلب إلى وزارة الحج والعمرة بالسعودية من أجل المطالبة برفع كوتا البحرين للحجاج، وأنها تعكف حاليًا لإجراء أمور تطويرية في منى وعرفة، كزيادة عدد الخدمات والمرافق العامة وربط الحملات والبعثة عبر (الواتس أب) وغيرها من أمور ما زالت تجري الوزارة أعمالها فيها.

وتأتي تصريحات القطان في الوقت الذي عمم فيه عدد من أصحاب الحملات (مقاولين) منشور جاء فيه: "قمنا بزيارة إلى مكتب الوكيل المساعد لوزير العدل والشؤون الإسلامية الدكتور محمد طاهر القطان للسلام عليه ونبارك له بالمنصب الجديد والإطلاع على أمور الحج للموسم القادم وتحدث إلينا في النقاط التالية.

وأفادوا "الموسم الماضي هناك مخالفات كثيرة وجسيمة على بعض الحملات وتم تخفيفها من شطب إلى إنذار والبعض من إنذار إلى لفت نظر"، وأنه "ينصح الجميع في الموسم القادم الإلتزام بالقوانين والأنظمة وخاصة الحملات التي عليها إنذا أو لفت نظر".

وتابعوا: "من الموسم القادم سوف ترتفع كلفة التأمين للحج والعمرة من دينار واحد إلى عشرين دينار، وأيضًا سيتم مناقشة بعض الضرائب، والسعودية لن تقبل أي حاج أو معتمر لديه أمراض وفي حالة مرضه في الأراضي السعودية سوف يتحمل كلفة العلاج أما الحاج أو المقاول".

بينوا: "طلبنا منه بعد اجتماعهم في شهر فبراير مع الجانب السعودي ابلاغنا كل ما هو جديد متعلق بالحج من رسوم وغيرها، وسوف يتقدمون بطلب زيادة الكوتا حجاج البحرين إلى ثلاثة آلا حاج ثابة في الكوتا الرسمية".

واسترسلوا: "هذا العام سوف يرفع عدد الحجاج الغير مستطيعين من صندوق الزكاة والتجار من 30 إلى 50 لكل طائفة".

وعرضت كافة التفاصيل بالمنشور أعلاه على القطان ورد.. غير صحيح ولا يوجد أي تفاصيل معنية بالحج لحد الآن.