+A
A-

إدارة مهرجان البحرين السينمائي تعلن عن جوائز المهرجان

أعلنت إدارة مهرجان البحرين السينمائي عن جوائز مسابقة المهرجان وقالت منصورة الجمري رئيس المهرجان أن المسابقة تتضمن ثلاث جوائز هي؛ جائزة البحرين السينمائي لأفضل فيلم قصير، وجائزة البحرين السينمائي لأفضل فيلم وثائقي، وجائزة البحرين السينمائي لأفضل فيلم طلبة إضافة إلى رابعة هي جائزة مركز تفوق لأفلام المرأة.

ويقام مهرجان البحرين السينمائي خلال الفترة من ٤ الى ٨ مارس المقبل ٢٠٢٠ بتنظيم من نادي البحرين للسينما.

وأوضحت الجمري أن يوم الجمعة الموافق 31 يناير الجاري، سيكون الموعد النهائي لقبول الأفلام المشاركة في مسابقة مهرجان البحرين السينمائي مؤكدة "أنه لن يتم قبول أية طلبات يتم إستلامها بعد الموعد المحدد من قبل إدارة المهرجان.

وأشارت إلى أن باب المشاركة في المسابقة مفتوح لجميع الأفلام القصيرة الروائية والوثائقية والتسجيلية وأفلام التحريك وغيرها، موضحة أن المشاركة في مسابقة المهرجان محصورة في المخرجين العرب فقط.

وأضافت منصورة الجمري أنه يُسمح للمخرج المشاركة بأكثر من فيلم في المسابقة على ألا تتجاوز مدة الفيلم ثلاثين دقيقة، مبينة أنه يمكن للفيلم أن يكون ناطقاً بأي لغة شريطة أن يشتمل على ترجمة للعربية ما لم يكن ناطقاً بها، وترجمة للغة الإنجليزية إذا كان ناطقاً باللغة العربية.

ومن بين الشروط التي أعلنتها رئيس مهرجان البحرين السينمائي للمشاركة في مسابقة المهرجان أن يكون تاريخ إنتاج الفيلم بعد 1 يناير -كانون الثاني- 2018، وألا يكون الفيلم قد عرض على أي قناة تلفزيونية أو عبر الإنترنت أو الهاتف المتحرك.

وتابعت قائلة: (يحق لإدارة لمهرجان استبعاد أي فيلم من المهرجان دون أي التزام بايضاح أسباب الرفض، وذلك في حال احتوى الفيلم على مشاكل تقنية في الصوت والصورة بشكل يعوق عرضه في المهرجان، أو تضمن مواد مسيئة أو عنصرية أو مخالفة للأعراف والقوانين المعمول بها في قسم وسائل الإعلام بوزارة شئون الإعلام بمملكة البحرين).

وسيتم مشاهدة الأفلام المتقدمة للمشاركة من قبل لجنة الإختيار للتأكد من مطابقتها لقواعد اختيار الأفلام المشاركة في مسابقة المهرجان.

ونوّهت الجمري أن صانع الفيلم سيمنح إدارة المهرجان الحق في تحميل فيلمه، أو أجزاء منه، واستخدامه للعرض على لجنة التحكيم ولتقديم عرض سينمائي أو جماهيري أو على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمهرجان أو بنادي البحرين للسينما (الانستغرام، الفيس بوك، التويتر، وغير ذلك).

وأكملت :(سيكون ذلك خلال فترة انعقاد المهرجان وبعد انتهاءه، وكذلك باستخدام أجزاء من الفيلم في دعايات المهرجان وفيما عدا ذلك فكل حقوق الفيلم تظل محفوظة لمنتج /مخرج الفيلم، في حال اختيار الفيلم للمشاركة في المهرجان، سيتم إبلاغ مخرج الفيلم بذلك).

ووفقاً لمنصورة الجمري فإن إدارة المهرجان تحتفظ بالحق في الإعلان عن الأفلام المشاركة في المهرجان، مشدداً على وجوب عدم قيام مقدّم الطلب بأي حال من الأحوال بالإعلان عن مشاركته قبل أن تقوم إدارة المهرجان بذلك.

وختمت رئيس المهرجان تصريحاتها بالإشارة إلى أنه وبمجرد اختيار الفيلم، لن يحق لمقدّم الطلب سحب الفيلم أو تقديمه أوعرضه بما يؤثر على وضعية العرض الواردة في استمارة المشاركة، منوهة بأن إدارة المهرجان ستقوم بعرض الأفلام التي لم يتم اختيارها في المسابقة الرسمية لتعرض على هامش المهرجان، مضيفة بأنه في حال قام مقدّم الطلب بخرق أي من هذه الشروط والأحكام، يحق لإدارة المهرجان اتخاذ قرار سحب الفيلم من المسابقة.

من جهته أكد رئيس نادي البحرين للسينما نادر المسقطي أن إقامة مهرجان البحرين السينمائي تعتبر خطوة واسعة لتنشيط الحركة السينمائية في نطاقها المحلي على وجه الخصوص.

وأوضح نادر المسقطي أن المهرجان سيتيح الفرصة لكل الموهوبين والمهتمين بصناعة السينما لتقديم إنتاجهم في مناخ محفّز، مضيفاً بأن الطابع اللافت لمختلف المهرجانات السينمائية إنها تدعم الدافعية للإنتاج، وترفع مستوى الوعي بكافة متطلباته.

واستطرد قائلاً: (نأمل أن يساهم مهرجان البحرين السينمائي في إيجاد رافعة للمبدعين لإنتاج أكثر جودة وبناء شبكة اتصال بينهم لتعزيز الصناعة السينمائية ونقلها إلى مستوى أعلى على كافة الأصعدة).