+A
A-

اساسيات سوق الفوركس وكيفية تحقيق ارباح

لم تعد تجارة الفوركس وتداول العملات الأجنبية أسهل من أي وقت مضى، خاصة في ظل وجود العديد من كبار وسطاء الفوركس الذين يقدمون صفقات رائعة وبنية تحتية تعليمية قوية لجذب المستثمرين، ويعد وجود هؤلاء الوسطاء نقطة جيدة بالنسبة لأي شخص كمتداول محتمل في فوركس، طالما يعرف بعض النقاط الرئيسية حول تداول الفوركس.

ماهي تجارة الفوركس؟

يشير تداول النقد الأجنبي (المعروف أيضًا باسم الفوركس وتداول العملات الأجنبية) إلى السوق العالمية، حيث يقوم المتداولون والمستثمرون والمؤسسات والبنوك المضاربة في العملات العالمية وشرائها وبيعها.

و يتم التداول عبر "سوق ما بين البنوك" والبورصة للأسعار، وهي قناة على الإنترنت يتم من خلالها تداول العملات 24 ساعة في اليوم، خمسة أيام في الأسبوع، و تعد فوركس واحدة من أكبر الأسواق التجارية، حيث يبلغ حجم التداول اليومي العالمي فيها ما يزيد عن 5 تريليون دولار أمريكي.

وتعتبر أزواج العملات أساس تجارة الفوركس، وتتضمن جميع المعاملات التي تتم في سوق الفوركس عمليات شراء وبيع عمليتين في وقت واحد، وتسمى هذه "أزواج العملات"، وتشمل عملة أساسية وعملة عرض أسعار.، ويظهر على الشاشة أدناه زوج الفوركس EUR / USD (اليورو / الدولار الأمريكي)، أحد أزواج العملات الأكثر شيوعًا المستخدمة في سوق الفوركس.

و في سوق الفوركس، غالباً ما تساوي عمليات التداول بالعملات الملايين، لذلك يمكن أن تضيف فروق أسعار العرض والطلب الصغيرة (أي عدة نقاط) إلى ربح كبير قريبًا، و بطبيعة الحال، فإن أحجام التداول الكبيرة هذه تعني أن فروق الأسعار الصغيرة يمكن أن تساوي أيضًا خسائر كبيرة.

و واحدة من هذه النقاط الرئيسية التي تواجهها على الفور والتي يمكن أن تكون سببًا للارتباك بالنسبة للكثيرين، هو انتشار الفوركس، ففي أبسط الشروط، نجد فرق بين السعر الذي يمكنك شراء العملة به والسعر الذي يمكنك بيعه به، و يتيح فرق السعر هذا للوسيط تحقيق ربح هامشي في التداول. 

كيف يستفيد وسطاء الفوركس؟

لفهم كيف يستفيد الوسطاء من تجارة تداول العملات، يتعين علينا تحليل سوق تداول العملات الأجنبية بشكل أكثر تعمقا من خلال النقاط التالية:

عند وضع صفقة على أي عملة ستلاحظ وجود سعرين، و هذه هي سعر العرض وسعر الطلب، أو بعبارات بسيطة، السعر الذي يجب أن تدفعه لشراء عملة، والمبلغ الذي ستحصل عليه لبيع تلك العملة، و ستلاحظ اختلاف بسيط في هذه الأسعار. 

و يشير فرق السعر هذا في العديد من الحالات إلى ربح الوسيط الخاص بك، و فروق الأسعار عادة ما تكون صغيرة للغاية وهذا يساعد على حماية المستثمر. 

و نظرًا لأن جميع وسطاء الفوركس الكبار يقدمون شكلاً من أشكال التداول بدون عمولة وتداول بدون رسوم، فإن فارق السعر يمثل مجال الربح الهامشي الوحيد للبعض. 

أساسيات تداول العملات الأجنبية؟

تجارة الفوركس في الأساس هي عملية شراء وبيع العملات من أجل تحقيق الربح، و يرتبط سعر إحدى العملات بسعر عملة أخرى في التجارة، لذلك ستعمل دائمًا مع عملتين في كل مرة، والعملة الأساسية هي أول عملة تظهر في عرض أسعار زوج العملة، وتتبع عملة السعر، والفرق في السعر بين العملات هو مكان ربحك أو خسارتك.

وأهم أساسيات تجارة تداول العملات الاجنبية، البحث عن وسيط منظم له سجل حافل على الأقل لمدة 5 سنوات، و إذا كان وسيطك يلتزم بالقواعد التنظيمية، فيمكنك التأكد من أنها شرعية، و بمجرد أن يكون لديك حساب نشط، يمكنك التداول ولكن ستتم مطالبتك بإيداع وديعة لتغطية تكاليف تداولاتك،  وهذا ما يسمى حساب الهامش.