+A
A-

تعديل عقوبة بائع مخدرات لـ10 سنوات وتأييد الحبس سنة لمتعاطيَين

عدلت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى عقوبة مستورد لمادة الحشيش المخدرة، واكتفت بسجنه لمدة 10 سنوات بدلا من 15 سنة المحكوم بها عليه من قبل محكمة أول درجة، وأيدت تغريمه مبلغ 5000 دينار لمحاولته تهريب المادة المخدرة عبر جسر الملك فهد، فيما أيدت حبس مدانَين آخرين لمدة سنة واحدة بينهم فتاة أجنبية، كما أيدت أيضا إبعاد المستأنف الأول والثالثة نهائيا عن البلاد، في حين لم يستأنف الحكم متهمين آخرين بذات القضية والمحكوم عليهما بالحبس لمدة سنة وبمصادرة المضبوطات.

وتشير التفاصيل حسب حكم المحكمة إلى أن معلومات كانت وردت لعريف بإدارة مكافحة المخدرات مفادها أن شخصا -المتهم الثالث بالقضية- يحوز ويحرز المواد المخدرة بقصد بيعها وتعاطيها، فتم تكليف مصدر سري لشراء بعض منها، واتصل الأخير بالمتهم وطلب منه شراء كمية من مادة "الشبو" المؤثرة عقليا، واتفقا على أن يستلم منه عينة تجريبية من بناية يسكن فيها المتهم بمنطقة الجفير، وقد رافق المصدر السري أحد أفراد الشرطة لمشاهدة عملية التسليم ، وما إن انتهت العملية حتى أعطوا الإشارة للقبض عليه.

وعند تفتيش شقة المتهم الثالث لوحظ انبعاث رائحة المواد المخدرة منها، ووجود شخص -المتهم الرابع- بحالة غير طبيعية فتم القبض عليه هو الآخر، وعثر الشرطة على كيس من "الشبو" وعدد 20 قرصا طبيا ومشربا زجاجيا وورق اللف "كاغد".

وبسؤال المتهم الرابع عن مصدر حصولهم على المواد المخدرة أقر بأن المتهم الثاني هو من يبيعه تلك المواد، فتم الترتيب لإعداد كمين لضبطه متلبسا، وبالفعل اتصل الرابع به هاتفيا تحت إشراف ومسمع الشرطة وطلب منه شراء قطعة من الحشيش بقيمة 100 دينار، وأن يجلبها له في ذات الشقة المذكورة، وفي الوقت المحدد حضر المتهم الثاني وسلم الرابع القطعة المتفق عليها، فتم القبض عليه وكان بحوزته المبلغ المصور سلفا للكمين، وبسؤاله عن مصدر المخدرات أفاد بأنه قام بتوصيلها لحساب شخص آخر -المتهم الأول- والذي ينتظر منه حصيلة بيع المادة المخدرة، وقدم العون للشرطة في القبض عليه.

وعند حضور المتهم الأول للكمين الثالث لاحظ تواجد الشرطة في مواقف سيارات المبنى فحاول الهرب، إلا أن الشرطة تمكنوا من ضبطه والتوجه لمسكنه، إذ شوهدت فيه فتاة أجنبية بحالة غير طبيعية كونها متعاطية للمخدرات فقبضوا عليها أيضا.

وعثر في مسكن الأول على قطعتين من الحشيش ومبلغ 350 دينارا و100 ريال سعودي، يعتقد أنهم حصيلة بيع المخدرات، واعترف بأنه يجلب المخدرات عبر منفذ جسر الملك فهد، إذ يخفيها أسفل مقعده بالسيارة.

وكانت أحالتهم النيابة للمحكمة على اعتبار أنهم في غضون العام 2019، ارتكبوا الآتي:

أولا: المتهم الأول: جلب وباع بقصد الاتجار مادة الحشيش المخدرة، كما حاز وأحرز ذات المادة بقصد التعاطي، في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

ثانيا: المتهم الثاني: نقل بمقابل مادة الحشيش المخدرة.

ثالثا: المتهمين الثالث والرابع والخامسة: حازوا وأحرزوا بقصد التعاطي مادتي المورفين والميتامفيتامين للثالث، والحشيش والميتامفيتامين للرابع والحشيش للخامسة.