العدد 4119
الجمعة 24 يناير 2020
banner
أعراس قارونية!
الجمعة 24 يناير 2020

بداية نسأل الله أن يبارك لكل العرسان الجدد ويوفقهم في زواجهم وحياتهم الجديدة وأن يرزقنا وإياهم الذرية الصالحة والرزق الطيب الحلال ويهدينا لشكر نعمائه وفضله.

مما لا شك فيه أنني وكما هو حال معظم الآباء والأمهات لن أبخل بإنفاق الغالي والنفيس في حدود ما سخره الله لي وفي حدود المعقول عرفاً واجتماعياً على زواج ابني أو ابنتي كوسيلة للتعبير عن فرحتنا أنا وزوجتي بمثل هذا الحدث الذي يدعو الآباء والأمهات الله دوماً أن يبلغهم من العمر ليشهدوه ويحتفلوا به.

ولكن مع الأسف ما نراه في أيامنا هذه من مظاهر الاحتفال ببعض مناسبات الزفاف الأسطورية فاقت كل منطق سليم وتجاوزت حدود الاحتفال المشروع في نظر كل عاقلٍ حصيف لتكون بذلك أقرب للاستعراض والخروج على الناس بزينة غرضها الرئيسي الكِبر والخيلاء كما أشار الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم في معرض ذكره لقصة قارون.

المؤسف أكثر في الأمر أن مثل هذه الاحتفالات المبالغ فيها تأتي في وقت يشتكي فيه الكثيرون من ضيق ذات اليد وشح الموارد المالية، وهذا بلا شك له عظيم الأثر في نفوس معظم الناس خصوصاً مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي التي تمكنهم من مشاهدة مظاهر البذخ المفرطة التي تزخر بها هذه الاحتفالات في كل جانب سواءً في تكلفة تجهيزات القاعات أو موائد الطعام أو عدد وأجور الفنانين، بالإضافة لأمور وتفاصيل أخرى كثيرة كبطاقات الدعوة باهظة التكلفة وغيرها، حيث يتنافس من خلالها أصحاب الأعراس فيما بينهم لتحطيم الأرقام القياسية في البذخ والإسراف. لا يعني كلامي هذا بأي شكل من الأشكال مصادرة حق العروسين أو ذويهما في إقامة حفلات الزفاف الجميلة والراقية بالطبع، لكننا كلنا نستطيع أن ندرك الحدود الدنيا والعليا لكل ما هو معقول ومقبول في مجال الإنفاق على حفلات الزفاف بما يتلاءم مع أعرافنا وإمكانياتنا كمجتمعات أنعم الله عليها بنعمٍ لا تُعد ولا تُحصى وينبغي لنا شكره عز وجل عليها وعدم التبذير بها لكي لا تطالنا سنة الله في زوالها كما حصل لأممٍ كثيرة من قبلنا.

نصيحتي لكل أب وأم وشاب وفتاة مقبلين على الزواج، لا تنجروا في هذا المزلق الخطير واتقوا الله فيما رزقكم لكي يبارك لكم في رزقكم وحياتكم، فكلنا رأينا وسمعنا عن زواجات أُقيمت لها أكبر وأفخم حفلات الزفاف ولم تستمر عدة أشهر إن لم تكن أسابيع وأياما حتى انتهت بالطلاق أو الانفصال كفانا الله وإياكم.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .