العدد 4119
الجمعة 24 يناير 2020
banner
د. جاسم حاجي
د. جاسم حاجي
الذكاء الاصطناعي ليس تكنولوجيا
الجمعة 24 يناير 2020

هل الذكاء الاصطناعي هو التكنولوجيات التي يستخدمها الأشخاص لجعل الآلات ذكية، أو أنه الحركة نحو هدف تحقيق ذكاء الآلة؟ وفقا لجون مكارثي، الذكاء الاصطناعي هو في الواقع علم، إنه مجال دراسة، لكن قد يكون من المفيد أكثر التفكير في الذكاء الاصطناعي كهدف، إذا اعتبر الذكاء الاصطناعي مجموعة من التكنولوجيات، فيمكنك الجدال طوال اليوم حول ما هو ذكاء اصطناعي وما هو ليس كذلك.

هل برامج الروبوتات ذكاء اصطناعي؟ هل السيارات ذاتية القيادة ذكاء اصطناعي؟ هل رؤية الكمبيوتر ذكاء اصطناعي هل التعرف على الشخصية ذكاء اصطناعي؟ إذا كنت تفكر في الأمر كتكنولوجيا، فسيكون الأمر دائمًا عرضة للخلاف والتفسير. ومع ذلك، إذا كنت تفكر في الأمر كهدف أو مهمة، فهذا شيء نسعى دائمًا لتحقيقه، حتى لو لم نصل إلى هذا الحد بعد، حتى لو كنت تفكر في الذكاء الاصطناعي كمجال للدراسة، مثل الفيزياء، فإن لمجالات الدراسة هذه أهدافا، الهدف من الفيزياء هو اكتساب الفهم الحقيقي لطبيعة الكون، كل ما قمنا بتطويره في هذا البحث عن الفهم في الفيزياء تكنولوجيات مفيدة في حياتنا اليومية، لكن هذه التكنولوجيات ليست فيزياء - إنها نتائج ثانوية لسعينا لفهم الفيزياء، وبنفس الطريقة، فإن التعلم الآلي ورؤية الكمبيوتر والروبوتات ليس ذكاء اصطناعيا، فهي المنتجات الثانوية التكنولوجية لسعينا لتحقيق الذكاء الاصطناعي أو فهمه.

إن البحث عن آلة ذكية مصطنعة أدى إلى تقدم كبير في هذا المجال، كما هو موضح أعلاه، لدينا الآن تقنيات يمكنها التعرف على الصور وتصنيفها، وفهم وتوليد اللغة الطبيعية، وقدرات المركبات ذاتية القيادة، وبرامج الدردشة القادرة على التحدث في وقت واحد بلغات متعددة، الأنظمة التي يمكن أن تساعد في تشخيص الأمراض مثل السرطان أو مرض السكري، ومجموعة لا حصر لها تقريبا من التطبيقات عبر مجموعة واسعة من الصناعات. يصنف العديد هذه التطبيقات على أنها “ذكاء اصطناعي ضيق”، وغني عن القول إنه نظرًا لعدم تحقيق أي شخص لـ AGI “الذكاء العام الاصطناعي” (يُعتبر ذكاء اصطناعيا قويا)، فإن كل تطبيق حالي للذكاء الاصطناعي يكون ضيقا، وهذا يجعل مصطلح الذكاء الاصطناعي الضيق غير مفيد وغير مجد في وقت واحد.

عندما يستخدم الناس مصطلح “الذكاء الاصطناعي الضيق”، فإنهم يقصدون حقا التكنولوجيات المعرفية التي تم تطويرها في البحث عن آلة ذكية. لذا، بدلاً من قول الذكاء الاصطناعي الضيق، ما عليك سوى استخدام مصطلح “التكنولوجيا المعرفية”.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية