+A
A-

صندوق معاشات تقاعد النواب "فاضي" بعد أشهر

توقعت آخر دراسة اكتوارية استنفاد أصول صندوق البرلمانيين والبلديين بالعام 2021.

وأكد الخبير الإكتواري بدراسة حصلت "البلاد" على معلومات بشأنها أن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي قد أخطرته بأنه لا أعضاء جدد من الفصل التشريعي 5 سينضمون للمخطط البرلماني الحالي وصاعدًا، لذا فإننا قد افترضنا في دراستنا الاكتوارية بأنه لن تكون هناك دخل ومساهمات ولا مستحقين جدد للمتقاعدين اعتبارًا من سنة 2019 فصاعدًا.

وأضاف: لقد تم إعلامنا بأن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي لن ينضم إليها أية أعضاء جدد للفصل التشريعي رقم 5 وما يتبعه / وما بعده، لذا لإتمام واستكمال الدراسة الاكتوارية فرضنا بأنه بدءً من العام 2019 وصاعداً، لن تنضم أية جهات مساهمة أو مستفيدون جدد للمخطط.

أشارت الدراسة أعداد المتقاعدين والمستحقين في القطاع البرلماني سينخفض تدريجيًا مع مرور الوقت حيث أنه لن يسمح لأي أعضاء جدد بان ينضموا لبرنامج التقاعد/ صندوق التقاعد البرلماني.

وبينت أن فائدة المصروفات (غير شاملة  النفقات الإدارية) قد تجاوزت بالفعل مجموع دخل المساهمات، ومجموع المصروفات يتجاوز بالفعل مجموع الدخل (دخل المساهمات والاستثمار).

ولفتت الدراسة أنه تم تأكيد القيمة السوقية للأصول في المخطط الحالي اعتباراً من 31 ديسمبر من العام الماضي 2018 كونها 12.5 مليون دينار بحريني، ومن المتوقع استنفاد أصول المخطط في عام 2021.

وذكرت الدراسة بأنه بناء على المجموع فإنه لا يوجد مساهمين جدد كما أن المصروفات تتجاوز الدخل والمتوقع أيضًا استنفاذ أصول المخطط بصورة سريعة جدًا.

ولفتت الدراسة الى وقف تدفق الدنانير لصندوق تقاعد البرلمانيين والبلديين مما أدى لاستنزاف حاد بأموال الصندوق.