+A
A-

اقتراح تأسيس مركز متخصص لدعم المخترعين

اوصت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب بالموافقة على الاقتراح برغبة بشأن تأسيس مركز متخصص لدعم المخترعين، ويتضمن الاقتراح برغبة أعلاه تأسيس مركز متخصص لدعم المخترعين، من أجل مساعدتهم على تحويل اختراعاتهم إلى واقع يمكن الاستثمار فيها، أسوة بالدول الخليجية الأخرى في هذا المجال.

وجاء في اعتبارات المصلحة العامة المبررة لعرض الاقتراح برغبة على المجلس مساعدة المخترعين على تحويل اختراعاتهم إلى واقع من خلال توفير المكان المناسب للمخترع لإنتاج اختراعه. وتوفير الدعم الفني للمخترع من خلال توفير المراجع والكتب العلمية والفنية ومساعدته بربطه مع المختصين في المؤسسات الأخرى، وتوفير الدعم الإداري للمخترع من اتصالات وتنسيق مع الجهات ذات الصلة من أجل إيجاد الممولين وترويج وتسويق الاختراع داخل وخارج البحرين. فضلا عن توفير المساعدة في الأمور القانونية مثل التقديم لبراءات الاختراع وحماية حقوق الملكية وغيرها.

من جهتها رأت الجمعية البحرينية للباحثين والمخترعين ضرورة تأسيس مؤسسة متخصصة تكون مدعومة من القطاعين العام والخاص لتساهم في توفير البيئة والمناخ الملائمين على النحو الذي يبرز تميز مواهب وإبداعات المخترعين وتنميتها وإتاحة الفرص لتحويل أفكارهم إلى إبداعات ملموسة، والعمل على استغلال براءات الاختراع صناعياً وتجارياً، بما سيعود بالنفع المادي والأدبي على المخترع والمملكة على حد سواء.

وأشارت ان الاختراعات والابتكارات تلعب دوراً كبيراً في تقدم المجتمعات والدول وتساهم في نهضتها، حيث إن الدول الكبرى تقاس بمدى ما تسهم فيه من اختراعات وبما تمتلكه من عقول تسهم في تطوير وتنويع مصادر الإنتاج.

وبينت ان البحرين تزخر بالعديد من المخترعين الذي شاركوا باختراعاتهم في مسابقات إقليمية ودولية وحصلوا على الجوائز، إلا أن تلك الاختراعات لم تتمكن من الحصول على الدعم الكافي لكي تطور وتأخذ دورها في الحياة اليومية.