+A
A-

"الكونوكاربس" شجرة عنيدة ومزعجة للبشر والحجر

وزارة الأشغال تمنع بيعها وزراعتها واستيرادها

شجرة الكونوكاربس مؤذية ومزعجة للبشر والحجر، ولهذا اتفق البلديون مع الحكومة على منع بيع وزراعة واستيراد نباتات الداماس (الكونوكاربس).

في جولة "البلاد" التقط المصور مجموعة عمال بمعدات ثقيلة يحاولون اقتلاع هذه الشجرة العنيدة، التي تتغلغل لأعماق التربة، وتسد الأنابيب، ولا تتوانى عن التخريب والتدمير.

كما رصدت عدسة الصحيفة انتشار كثيف لهذه الشجرة في الشوارع العامة والحدائق.

رد الوزير

وأكد وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف ان الوزارة بصدد اصدار قرار بشأن منع بيع وزراعة واستيراد نباتات الداماس (الكونوكاربس) وتعميمه على الجهات ذات العلاقة.

جاء ذلك في رد الوزير على مقترح اصدار قرار تنظيمي بحضر استيراد واكثار بيع وزراعة شجرة (الكونوكاربس) تقدم به مجلس بلدية المنطقة الشمالية الذي أكد فيه اتفاقه مع الأهداف التي يرمي إليها المقترح والعمل تنفيذه حسب الأنظمة والإجراءات المتبعة.

واحاط الوزير المجلس بمساعي تنفيذ الاقتراح وهي التنسيق مع الإرشاد الزراعي لإعداد كتيبات وإصدارات توضح أضرار زراعة هذه الشجرة، والعمل من خلال الوكالة المساعدة للخدمات البلدية المشتركة وأقسام الحدائق والمنتزهات بالجهاز التنفيذي لتفعيل زراعة وإكثار الأشجار البديلة لشجرة الكونوكاربس.

والتنسيق مع أقسام الإعلام والعلاقات العامة بالوزارة لعمل حملات توعوية بغرض رفع الوعي لدى المواطنين والمقيمين حول أضرار الشجرة، وضع خطة عمل لإزارة أشجار الكونوكاربس من المرافق العامة والمنتزهات والطرق.

كما أكد على قيام الوزارة بجهود ومساعي كبيرة في تحقيق استراتيجيتها في التنمية المستدامة للقطاع الزراعي والتي تهدف إلى زيادة المسطحات الخضراء في جميع مناطق مملكة البحرين بغرض الارتقاء بالقطاع الزراعي ومواكبة كل ما يستجد من تطورات تتناسب مع مستقبل الزراعة في مملكة البحرين وتضمن لها الاستمرارية والبقاء، حيث أن توجه الوزارة نحو زراعة الأشجار المظللة والمحلية بصورة خاصة لتزيين شوارع وطرقات المملكة.