+A
A-

الحجيري: الاقتصاد الرقمي يتطلب تدريب جميع البحرينيين على تقنية المعلومات

قال رجل الأعمال أحمد عطية الله الحجيري إن تطبيق التوجهات الوطنية بشأن التحول نحو الاقتصاد الرقمي يتطلب تنمية مهارات جميع البحرينيين بلا استثناء في مختلف مجالات تقنية المعلومات وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة والتي تعتبر أساس هذا النوع من الاقتصاد المتقدم.

الحجيري، وفي تصريح له بمناسبة انضمام البحرين لبرنامج منتدى دافوس لتزويد مليار إنسان حول العالم بالمهارات المطلوبة لوظائف العام 2030، قال إن تلك الوظائف ستستقطب الأشخاص ذوي المعرفة والكفاءة في تقنيات الذكاء الصناعي والبلوك تشين والتجارة الرقميةوالتكنولوجيا المالية "فِنتك" والبرمجة وغيرها، مؤكدا أن نجاح هذا البرنامج في البحرين يتطلب تسريع وتيرة تأهيل البحرينيين وتدريبهم على تلك التطبيقات.

وأضاف "نلحظ من خلال عملنا في معهد (ثينك سمارات) خلال السنوات الطويلة السابقة وعيا كبيرا وتعطشا من قبل أعداد كبيرة من البحرينيين لتعلم المعطيات التقنية الحديثة التي يتطلبها سوق العمل مستقبلا"، داعيا إلى توفير دعم أكبر لتدريب وتأهيل البحرينيين على تلك التقنيات.

وأشار إلى أن من التحديات الكبيرة في هذا المجال هي اقتصار الدعم على تدريب البحرينيين خريجي تقنيات التقنية، وقال "إذا أردنا تطبيق التوجهات الوطنية نحو الاقتصاد الرقمي، وتأهيل الناشئة والشباب البحريني لدفع مسيرة وقيادة هذا التحول، وتلبية احتياجات سوق العمل المستقبلي، علينا أن ندعم تدريب وتأهيل كل البحرينيين في هذا المجال، وليس الدارسين أو العاملين في مجال تقنية المعلومات والاتصالات".

ولفت في هذا السياق إلى أن تطبيقات الحوسبة السحابية والذكاء الصناعي والدفع الإلكتروني والبلوكتشين والبيانات الكبيرة وغيرها باتت في صلب عمل مختلف المؤسسات والشركات والمنظمات، والجميع معني في التعامل معها، بدءا من المستويات الإدارية الدنيا وحتى الرؤساء التنفيذيين، إضافة إلى رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الناشئة والصغيرة والمتوسطة.

ونبَّه الحجيري إلى أن التأخير في تأهيل البحرينيين في هذا المجال إنما هو إهدار للوقت وللميزانيات، خاصة في ظل التنافسية العالية التي تشهدها الدول في سباقها نحو رفع معدلات التنمية البشرية والاقتصادية.