+A
A-

"الطعام ثقافة" تنطلق في متحف البحرين الوطني

انطلقت مساء اليوم الأحد الموافق 26 يناير 2020م فعاليات "الطعام ثقافة" في نسختها الخامسة وذلك في متحف البحرين الوطني بتنظيم من هيئة البحرين للثقافة الآثار وبحضور سعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مدير عام الثقافة والفنون بهيئة الثقافة وعدد من الفنانين والشخصيات الثقافية والمهتمين والإعلاميين. 

وبدأت الفعالية بكلمة لسعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مدير عام الثقافة والفنون، حيث رحبت بالحضور وشكرت كل من ساهم في إنجاح هذه الفعالية، وقالت "في نسختها الخامسة، تأتي فعالية الطعام ثقافة لتقدم كل جديد وتصهر الحدود ما بين عالمي الطهي والفنون التشكيلية والبصرية وتصنع للجمهور في مملكة البحرين تجربة فنيّة مميزة"، وأوضحت سعادتها أن الفعالية تعكس شعار هيئة البحرين للثقافة والآثار لهذا العام "دلمون حيث الكثافة"، إذ تكّثف فعالياتها لتمتد على مدى خمسة أيام متتالية ولتقدم مبدعين بحرينيين يكتشفهم جمهور الفعالية سيعملون معاً من أجل صناعة المنجز الفنّي البحريني.

وفي الأول قدّمت فعالية "الطعام ثقافة" ثنائياً إبداعياً مكوناً من كل من الشيف حصة حمود آل خليفة وفنّانة الواقع الافتراضي نيلة راشد آل خليفة، حيث عملتا على تقديم مشروع للجمهور بعنوان "طريق الحرير". وعملت الفنانة نيلة راشد آل خليفة على عمل فني بتقنية الواقع الافتراضي يلقي الضوء على خمس دول واقعة على طريق الحرير الصيني الشهير وهي: الصين، أوزباكستان، تركيا، سوريا وإيطاليا، حيث أشارت الفنانة إلى أن العمل يقدّم للمشاهد خمس بوابات مطعّمة بالملامح العمرانية والثقافية لكل من هذه الدول، في إشارة إلى رمزية الباب ومنحه الفرصة لاكتشاف ما خلفه من ثقافات وحضارات. بينما عملت الشيف حصة حمود آل خليفة على تقديم أطباق من هذه الدول الخمس، حيث حظي الجمهور بفرصة تجربة هذه المذاقات المفعمة بالنكهات المختلفة والمتباينة.

وتجمع فعالية الطعام ثقافة، يومياً حتى30  يناير الجاري في تمام الساعة 7 مساءً وفي متحف البحرين الوطني، خمسة طهاة وخمسة فنانين سيعملون على شكل مجموعات مكونة من ثنائيات من أجل تقديم إبداعاتهم للجمهور الذي سيحظى بتجربة نتاجات فن التشكيل وفن الطهي بعيداً عن المألوف.

وفي اليوم الثاني الموافق للاثنين 27 يناير الجاري فتجتمع الشيف لولوة صويلح مع المصوّر الفوتوغرافي إسحاق مدن. وتجتمع الشيف دانة عبدالرحمن مع مصمّمة المجوهرات عائشة عبدالملك يوم الثلاثاء 28 يناير.

ويقدم الشيف بسام العلوي مع الفنّانة مريم النعيمي نتاج تعاونهم يوم الأربعاء 29 يناير، وأخيرًا يلتقي كل الشيف مريم شكيب والشيف فوز جناحي مع فرقة  The Oracle Project يوم الخميس 30 يناير.