+A
A-

المخرج عادل شمس يبدا بروفات "ظمأ عطشان"

دخل فريق مسرحية " ظمأ عطشان" التي سيقدمها مسرح اوال في مهرجان اوال المسرحي الدولي الثالث عشر الذي سيقام في الفترة من 1- 8 فبراير القادم بروفات مكثفة على خشبة نادي مدينة عيسى، والمسرحية من تأليف الكاتب الاماراتي القدير إسماعيل عبدالله وإخراج الفنان البحريني عادل شمس، وتمثيل نخبة من الفنانين.

" البلاد" زارت بروفات المسرحية وسجلت هذه الوقفة مع المخرج عادل شمس.

كيف وقع اختيارك على النص؟

لقد قرأت نص إسماعيل عبدالله الى جانب نصوص أخرى، وحقيقة لم يشدني الحدث بقدر ما شدتني المقدرة في تقديمه بشكل اخر من حيث السينوغرافيا والشكل العام ، لان نصوص إسماعيل عبدالله تتيح للمخرج الاجتهاد والتحليق في الخيال دون أي قيود. بمعنى نص مفتوح ويمكنني القول انه يقوم بأخراج النص حين كتابته بوضعه كل التفاصيل ، بيد انني تمردت على تفاصيله وحلقت بخيالي من اجل الظهور بفكرة مغايرة.

الاستعداد للمهرجان ، يختلف بطبيعة الحال عن العرض العادي..فهناك جوائز ومنافسة وغيرها ..ما رأيك ؟

لقد حصلت على جائزتي الأولى قبل بداية المهرجان، فترشيح مسرح اوال للمخرج عادل شمس لعمل يشارك في هذا المهرجان الذي يتزامن مع الاحتفال باليوبيل الذهبي للمسرح هو شرف كبير وجائزة ، وجائزتي الثانية تكمن في طاقم العمل المشارك والإدارة.

ولكن هذا لا يمنع من السعي والاجتهاد من اجل الفوز بإحدى جوائز المهرجان ورفع اسم المسرح عاليا.

طاقم العمل ؟

على مرهون في دور "عطشان" عقيل الماجد في دور " راشد الظافر" فتحية ناصر في دور " ام عطشان" وفهد الزري " والد عطشان سهيل. بالإضافة الى المجاميع . وأيضا هناك حسن شمس في التلحين والمؤثرات الصوتية ، بالتعاون مع زكريا الشيخ، ومساعد المخرج ياسين قازاني ، ومدير الإنتاج حمد عتيق، ومدير الخشبة حمد عجاجي. وريم المكياج ، وفكرة الديكور عادل شمس ، وتصميم السينوغرافيا والملابس والاضاءة عبدالله الدرزي.

ثيمة المهرجان "الاعمال الشعبية"..تعليقك ؟

دورة المهرجان هذا العام تعتبر حدث استثنائي، وهو الاحتفال بمرور خمسين سنة على تأسيس مسرح اوال ، هذا المسرح العريق الذي أرشف التراث البحريني من خلال اعماله الشعبية التي قدمها منذ السبعينات ولغاية الان، مثل " البراحة" و " سوق المقاصيص" و " بنت النوخذة" وغيرها من الاعمال الرائعة. وأتصور أن ثيمة المهرجان تناسب الحدث .

يجدر بالذكر أن المهرجان سيشهد عرضين من أوال هما مسرحية " إلى ريا " تأليف جمال الصقر وإخراج جمال الغيلان ،ومسرحية " ظمأ العطشان" إلى جانب أربعة عروض خليجية هي ..من الكويت مسرحية" الموت الأسود" من تأليف فلول الفيلكاوي وإخراج محمد الشطي ، من عمان مسرحية" لقمة عيش" من تأليف جمال الصقر وإخراج محمد الرواحي، ومن الإمارات مسرحية " موال حدادي" تأليف إسماعيل عبدالله وإخراج مرعي الحليان ، ومن السعودية  مسرحية " الباب" تأليف وإخراج ياسر الحسن.