+A
A-

تجربة قيادة “رام 1500 ليمتد” الجديدة

تحتفل “رام تراك” اليوم بمرور عقد من الابتكار والتطور كعلامة تجارية مستقلة قدمت مجموعة كاملة من الشاحنات والمركبات التجارية التي لا تضاهى. فمنذ بروزها في شهر أكتوبر من العام 2009، أصبحت شركة رائدة في صناعة الشاحنات التي تتميز بمتانتها وكفاءتها وراحتها واحتوائها على التكنولوجيا المتطورة ومزاياها التي لم يسبق لها مثيل.


وقال ريد بيغلاند، رئيس العلامة التجارية “رام تراك”: “منذ أن أصبحنا علامة تجارية مستقلة قبل عشر سنوات، انصب تركيزنا الرئيس على إنتاج الشاحنات والمركبات التجارية فقط، ما أتاح لنا المجال لإنتاج أفضل المركبات لعملائنا. ونتوقع أن يتواصل هذا الزخم، كما أننا نشعر بالتفاؤل بأننا نقوم باتخاذ الخطوات الصحيحة في الوقت المناسب لاستقطاب المشترين”.


بدعوة خاصة رام الشرق الأوسط، قامت “البلاد” بتجربة قيادة رام 1500 لمتيد الفاخرة والقوية جدا، والتي تأتي على قمة تشكيلة شاحنات رام، أعلى مستوى ممكن من مواصفات الفخامة. تشتمل الشاحنة المتوافرة حاليا في المنطقة على شبكة من الكروم المطلي الفريد من نوعه، ولمسات أنيقة من الكروم، ومقصورة فسيحة كاملة التجهيزات تحقق أجواء من الراحة الاستثنائية، وتشتمل على مقاعد مهواة من الجلد الفاخر عالي الجودة على شكل دلاء (قابلة للتعديل كهربائيا بثماني وضعيات مع ذاكرة للسائق والراكب)، وتنتشر لمسات من الجلد والخشب الحقيقي في جميع أنحاء المقصورة، وعلى عجلة قيادة مكسوة بخشب حقيقي وجلد وفرش أرضية من النوع الفاخر، حيث تأتي الشاحنة لتبدو الداخلية اكثر رحابة، فتنعكس على راحة قائد المركبة على الطريق، وهذا كان جليا من خلال التجربة التي استمرت لأيام في عدة شوارع في دبي، خصوصا وهي مجهزة بمحرك قوي وناقل حركة اقوى، نعومة واضحة في التباديل، مما يجعل في أدائها على الطريق ثقة ما بعدها ثقة.


الشاحنة الجديدة تم تجهيزها بمحرك هيمي HEMI V8 المعروف عند عشاق العلامة الأميركية، والتي تأتي بسعة 5.7 لترات مع نظام التوقيت المتفاوت للصمامات (VVT)، لتحقيق مستوى أعلى من الكفاءة والأداء.

وتبلغ القوة الحصانية للمحرك 395 حصانا عند 5600 دورة في الدقيقة، وعزم الدوران 410 أرطال- قدم في نطاق قوة سلس وواسع يساعد في تجنب تردد ووصول محركات التوربو للذروة، ويرتبط المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي سلس من 8 سرعات مع الشعور التام وكأنك في سيارة صالون فاخرة بسبب خفض وزن الشاحنة 102 كجم مقارنة بالجيل السابق، لذلك صارت أخف وأطول وأعرض، وهذا عكس على طول الكابينة أو المقصورة الداخلية، كما أعطى اتساعا في المقصورة الداخلية وزيادة لراحة الركاب، وتأتي الواجهة الأمامية والصدامات ومقابض الأبواب من الكروم، وجنوط مقاس 18 بوصة وعادم خلفي رياضي ثنائي، وغطاء المحرك والباب الخلفي من الألمنيوم بالكامل.


وعن الحديث عن السلامة في الشاحنة الجديدة من المؤكد الانطباع الأولي لها من الخارج مع تصميمها القوي تحس بأمان كبير قبل أن تجرب قيادتها، فهي تتوفر بأكثر من 100 ميزة للسلامة والأمان، منها نظام ذكي لتثبيت السرعة مع خاصية التوقف والتحرك والانتظار، ونظام لرصد للنقطة العمياء، ونظام تحذير من الاصطدام الأمامي التي تحذر السائق من وقوع اصطدام وشيك، ونظام للتنبيه باستخدام الفرامل والتحكم في تمايل المقطورة، ونظام استشعار للتحذير من ترك خط المسار ومساعدة السائق لتصحيح الوضع، ونظام لصف السيارة بصورة موازية ومتعامدة والمساعدة في صعود المرتفعات باستخدام أجهزة استشعار بالموجات فوق الصوتية وغيرها من الانظمة التي تشعرك بالأمان الكبير لك ولمن معك.


من أكثر ما نسأل عن السيارة هو هل هي سهلة في صفها نظرا لحجمها الكبير، وشخصيا من خلال التجربة ودت أن ذلك سهل للغاية بفضل التقنيات المتوافرة بهذه الشاحنة اولها أنظمة استشعار لصف السيارة من الأمام والخلف، وكاميرا احتياطية خلفية ورصد النقطة العمياء والكشف عن المسار الخلفي المتعامد، ونظام تثبيت السرعة الذكي، وتتوافر لأول مرة بشاحنة رام 1500 طراز 2019 الجديدة بالكامل كاميرا للرؤية المحيطة بزاوية 360 درجة تعطي منظورا بعين الصقر، من خلال أربع كاميرات مثبتة بأركان السيارة؛ لمنح صورة مجسدة بالكامل.

ومن ناحية الأداء بصورة عامة قدمت رام 1500 لميتد قوة سلسلة من ناحية القيادة لمدة طويلة، وكفاءة عالية في استهلاك الوقود، حيث تشتمل الشاحنة على تقنية توفير الوقود (تخميد نصف الأسطوانات)، حيث يقوم جهاز التحكم في المحرك بإيقاف تشغيل الوقود وشمعات الإشعال وإغلاق صمامات الشفط والعادم على 4 من أسطوانات المحرك الثماني أثناء عملية الحمل الخفيف، مثل الانطلاق على الطرق السريعة عندما لا تكون هناك حاجة للقوة الكاملة.