+A
A-

شكوى نيابية ضد فيديوهات معصومة.. وقطب سيوبخها بمكتبه.. وأهالي مرضى السرطان قد يقاضونها

استطلاع البلاد

ما رأيك بفيديوهات بعض النواب المنشورة بمنصاتهم بالأنستغرام؟

انزعاج نيابي من الفيديوهات الأخيرة للنائب معصومة عبدالرحيم، والتي تبثها عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي يقود لترتيب مثلوها بمكتب قطب نيابي لتلقي درس قانوني عن واجبات العضوية بالبرلمان والسلوك المناسب عبر "السوشيل ميديا".

القشة التي قصمت ظهر البعير فيديو للنائب معصومة تتحدث فيه عن فرحتها بموافقة الحكومة على رغبة نيابية اقترحتها، وأقرها المجلس، من أجل تمكين مرضى السرطان والسكلر من حضور المباريات المهمة بالبحرين.

 

بنود المساءلة

وكشفت مصادر نيابية لـ "البلاد" عن مشاورات جدية لتفعيل بنود مساءلة النائب معصومة تحت عنوان "حطها من كرامة العضوية بالبرلمان".

وذكرت أن التوجه الحالي استدعاء قطب نيابي للنائب معصومة، وتوبيخها على ما تصوره وتبثه من فيديوهات تسيء لوظيفة النائب وتؤثر على مكانة تمثيل صوت الشعب، وأن صدى هذا التأثير السلبي يمتد ليشمل جميع الأعضاء والمؤسسة البرلمانية ككل، ولا يقتصر على شخصها أو دائرتها الانتخابية.

وأكدت أن التحرك الحالي يستند للمادة (18/ ح) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، والتي تنص على دراسة حالات النواب الذين لا يقومون بواجباتهم أو يسلكون مسلكا لا يتفق مع كرامة العضوية بمجلس النواب.

ولفتت إلى أن الخطوة التالية للتوبيخ قد تصل لاتخاذ جزاءات مناسبة وفق ما تنص عليه اللائحة الداخلية.

 

معيبة ومسيئة

وبينت المصادر أن سلوك النائب معصومة لا يتفق مع كرامة العضوية بمجلس النواب من خلال ظهورها المسيء للمؤسسة النيابية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشارت لوجود "حالة تفاكر" فيما بين الأعضاء المنتخبين لإثارة الموضوع علنيا تحت قبة البرلمان ولكن مروحة اتصالات مستمرة لبلورة الموقف من الخطوة التالية في ضوء نتيجة جلسة التأنيب بمكتب القطب النيابي.

وقالت المصادر: "هذا الفيديو.. وبعض الفيديوهات السابقة معيبة ومسيئة.. وعندما تنشر مثل هذه التسجيلات فإنها تؤثر بشكل كبير على انجازات مجلس النواب في مجال التشريع والرقابة.. إنه أمر مؤسف فعلا".

 

مسار الاقتراح

وكان مجلس الوزراء قد وافق بجلسته الأخيرة (يوم الاثنين الموافق 10 فبراير 2020) على الاقتراح برغبة بدعوة المصابين بالسرطان والأمراض المزمنة كفقر الدم المنجلي (السكلر) لحضور مباريات كرة القدم المهمة المقامة على أرض البحرين.

وأقر البرلمان الاقتراح برغبة ورفعه للحكومة بجلسة يوم الثلاثاء الموافق 22 أكتوبر 2019.

فيديو معصومة

وظهرت النائب معصومة عبدالرحيم مبتهجة في سيارتها بصوت أغان مرتفعة، وهي تقول: "لا تتصورون فرحتي أي كثر.. الحكومة موافقة على مقترح حبايبنا مرضى السرطان والسكلر.. هذا دعم نفسي كبير.. وايد مستانسه.. الحمد لله..".

وأضافت: "الحكومة فهمت ما أقصده.. كلنا نفكر خارج العلبة.. ألف ترليون مبروك لهم على موافقة الحكومة..".

 

بعض الردود

وتصاعدت ردود الأفعال السلبية على فيديو النائب معصومة، ومن بينها ما يأتي:

  • بيان من جمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان يتبنى شكاوى من نشطاء وأهالي مرضى السرطان لرفع قضايا ضد النائبة وتنظيم وقفات احتجاجية خارج المجلس إذا استمرت النائبة في تصريحات لا تحترم مشاعر وحقوق هذه الفئات.
  • انتشار تسجيل صوتي لسيدة تقول أن الحكومة لم ترفض دخول المرضى أو أصحاب الهمم للمباريات المهمة، وأن وزارة الشباب والرياضة يعتنون بهذه الفئة بأحسن اهتمام، ودخول المباراة برسم 500 فلس ودينار وبقية المباريات دخولها مجاني.
  • وقال النائب السابق علي شمطوط أن دخول المرضى مجاني للمباريات، وتحدثي عن مرضى السرطان والسكلر المهمولين بالطوارئ، وتكلمي عن اغلاق نوبة "آخر ليل" لطوارئ مرضى السكلر الرجال، وطالبي بتأمين بطاقة ذوي الهمم لمرضى السكلر.