+A
A-

معلمون عالقون بدرجاتهم من 10 سنوات دون ترقية

شكا عدد من المعلمين المجتازين لساعات التمهن تأخر اعتماد ترقياتهم ببرنامج كادر الوظائف التعليمية رغم اجتيازهم البرنامج منذ أربع سنوات وبقاءهم على الدرجة الرابعة لعشر سنوات. الأمر الذي حرمهم من التقدم في التدرج الوظيفي ومنعم من التقديم لدورات الدرجات المتقدمة.

وقال المعلمون للبلاد أنهم اجتازوا ٣٦٠ ساعة من برنامج التمهن منذ 2017، ولم يتم اعتماد ساعاتهم رغم مرور سنوات و مراجعاتهم المستمرة وتقديمهم للتظلمات لأكثر من مرة.

واوضحوا أنهم عالقون في الدرجة الرابعة منذ عام 2010 ،مع أن بعضهم خريجي الدفعة 40 وما قبلها من برنامج التمهن  الذي تجاوزت دفعاته الدفعة 60 ،مبينين انه اجتازوا عدد الساعات المطلوبة تم الانتهاء من تسليمهم الشهادات إلى مركز التدريب ورفع أسماءهم لإدارة الموارد البشرية في وزارة التربية والتعليم.

 وأوضحوا أن إدارة التظلمات بالوزارة تحيلهم في كل المراجعات إلى إدارة الموارد البشرية التي تحيلهم إلى  إدارة التظلمات مرة أخرى دون الوصول إلى حل طيلة هذه الفترة  دون التصريح بسبب  تعطيل اعتماد ترقياتهم.

والجدير بالذكر، بأن وزارة التربية والتعليم تعتمد بكل درجة تعليمية فيما لا يقل عن أربع سنوات وبمجموع كلي يساوي 360 ساعة زمنية بما يعادل 24 ساعة معتمدة للبرامج التربوية وبرامج تخصص المادة الدراسية.

إلى جانب  بان يتمهن المعلم في كادر المعلمين تحتسب ساعات الثمهن للمعلم من 90 ساعة زمنية سنويا، قد تزيد في حالة المعلم الذي يحتاج لبرامج مساندة تعزز وترفع من مستوى أدائه في وظيفته . سيتم معادلة الدورات والمقررات السابق الالتحاق بها للمعلم لاحتسابها ضمن ساعات التمهن30 ساعة من ساعات المساندة و 30 ساعة من ساعات التخصص، مع النظر في كيفية احتساب مؤهلات الدكتوراه والماجستير في برامج الكادر وذلك من خلال لجنة معادلة البرامج والمقررات التدريبية المعتمدة ضمن متطلبات تطبيق كادر المعلمين.

كما يتم احتساب ساعات التمهن للمعلم كرصيد سنوي ، حتى في حال تغير الدرجة الوظيفية من نفس العام الدراسي فقط . كما سيتم طرح برامج ومقررات تدريبية خاصة بالكفايات الوظيفية لشاغلي الدرجة التعليمية مثل المرشد الاجتماعي واختصاصي مركز مصادر التعلم وغيرها.