+A
A-

سفير البحرين في واشنطن: إصلاحات جلالة الملك المفدى جعلت البحرين أكثر حرية وانفتاحًا

 أكد سعادة الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، أن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المفدى، حفظه الله ورعاه، قام بسلسلة من الإصلاحات جعلت البحرين أكثر حرية وانفتاحا وتمثيلا، وذلك انعكاسا لطموحات وتطلعات الشعب البحريني، التي أدركها جلالة الملك المفدى منذ أكثر من عقدين.

جاء ذلك، خلال الدائرة المستديرة التي عقدها نادي روتاري في نيويورك، ودعا إليها سعادة السفير، بمناسبة الاحتفال بالذكرى التاسعة عشرة لإقرار ميثاق العمل الوطني.

وأوضح سعادة السفير أن مملكة البحرين ليس لديها فقط تمثيل مباشر لشعبها، من خلال برلمان من مجلسين، ولكنها أسوة بالولايات المتحدة الأمريكية، لديها سلطة قضائية مستقلة، وهي مثل الولايات المتحدة الأمريكية تتمتع بثقافة حاضنة ترحب بالجميع بأذرع مفتوحة وتقدرهم لاختلافاتهم وأوجه تشابههم، مضيفا أن مملكة البحرين بلد تشعر بالانتماء له، بغض النظر عن الدين أو الجنس أو الخلفية الاجتماعية.

وأوضح أن البحرين، اليوم تدعم افتتاح مئات المؤسسات الدينية المختلفة، بما في ذلك الكنائس والكنس والمعابد بجانب العديد من المساجد، منوها إلى إطلاق (إعلان مملكة البحرين) الذي يدعو إلى التسامح الديني والتعايش السلمي لجميع شعوب العالم، حيث انطلق الإعلان رسميا من الولايات المتحدة (لوس أنجلوس) في سبتمبر 2017. ومنذ ذلك الوقت، انطلق في رحلة حول العالم، ويتم عرضه على قادة العالم للحصول على دعمهم.

وتابع سعادة السفير: "لا يقتصر الأمر على الترحيب بالناس من جميع الأديان، بل أيضا النساء والرجال، حيث تشغل المرأة في البحرين، مناصب قيادية عليا، فليس فقط رئيس مجلس النواب، امرأة، ولكن أكثر من 54 ٪ من قيادي القطاع العام في البحرين من النساء، وترحب البحرين بالموهوبين من جميع أرجاء العالم".

وتطرق السفير إلى اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة، موضحا أن أكثر من 400 مؤسسة مالية تتخذ من البحرين مقرا لها، بسبب القوى العاملة الماهرة واتخاذ اللغة الإنجليزية لغة لـ "الأعمال التجارية"، منوها إلى الاستفادة من موقع البحرين الاستراتيجي للوصول بسهولة إلى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأسواق الجديدة وبناء شراكات مستدامة وتعزيز صداقات دائمة.

وأعرب سعادته عن اعتزاز البحرين بأنها "دولة مستقرة، وكلها ثقة بقدراتها للتواصل مع العالم، فنحن أناس مثلكم فخورون بأنفسنا ومنفتحون وصادقون ونعمل بجهد".

وأعرب السفير عن قناعته بأن الوقت مناسب بشكل خاص للانخراط في جمعية الصداقة البحرينية الأمريكية، التي ستتم عامها الثلاثين هذا العام، وبذل الكثيرون جهودا كبيرة خلال العقود الثلاثة الماضية وسنحتفل بذلك على مدار عام 2020 من خلال بعض الأحداث المميزة.

وأوضح أن البحرين واحدة من أوائل الدول التي استضافت سباقات الفورمولا 1 في المنطقة، وفي 22 مارس المقبل، ستستضيف جمعية الصداقة البحرينية الأمريكية، حفلا في السفارة لمشاهدة سباق 2020 الذي تستضيفه البحرين، مضيفا أن يونيو المقبل سيكون شهرا مزدحما بشكل خاص، حيث سننظم عرض أزياء بحريني وحفل الذكرى الثلاثين، كما سيتم تنظيم فعاليات ترفيهية ومناسبات للالتقاء مع بعضنا ليس فقط في واشنطن العاصمة، ولكن في مدن مختارة بجميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

واستطرد سعادة السفير في كلمته، مشيدا بالعلاقة بين شعبي مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية التي تعد أساس ما يجمع البلدين، حيث قال: "كلما تفاعلنا معا وتعلمنا من بعضنا، زاد فهمنا وتعاوننا مع بعض وكلما تعاونا معا، استفدنا جميعا. مثل الولايات المتحدة الأمريكية، البحرين بلد غني بالمثقفين وبالتاريخ العريق وفرص العمل، الشعبين الصديقين لهما نظرة حديثة ومستقبلية، وقوى عمل مبدعة وماهرة تعمل بلا كلل من أجل اقتصاد مزدهر، رغم التهديدات المختلفة.

وفي ختام اللقاء، أعلن نادي روتاري في نيويورك تشرفه بمنح العضوية الفخرية لسعادة الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أن الروتاري العالمي، منظمة تطوعية للخدمة العامة تأسست في شيكاغو قبل ما يزيد عن مائة عام ونوادي الروتاري مفتوحة أمام كل الأعراق والثقافات والمعتقدات دون تمييز أو تحيز.