+A
A-

هيئة الثقافة تحتفي بالذكرى الثانية عشرة لتأسيس متحف موقع قلعة البحرين

احتفت هيئة البحرين للثقافة والآثار مساء اليوم الثلاثاء الموافق 18 فبراير 2020 بالذكرى الثانية عشرة لتأسيس متحف موقع قلعة البحرين، بحضور عدد من المهتمين وروّاد الحراك الثقافي في مملكة البحرين.

ويعد متحف موقع قلعة البحرين واحداً من أهم المؤسسات الثقافية في المملكة، حيث يعمل على حفظ وعرض العديد من المكتشفات الأثرية الخاصة بموقع "قلعة البحرين: عاصمة دلمون وميناؤها القديم"، وهو الموقع البحريني الأول الذي يتم إدراجه على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو.

وبهذه المناسبة قالت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار: "لا نحتفي في ذكرى تأسيس متحف موقع قلعة البحرين بإنجاز مشروع ثقافي يعد ركيزة أساسية في البنية التحتية الثقافية لمملكة البحرين فقط، بل هي فرصة نستثمرها لنؤكد أن المنجزات الثقافية للأوطان تتحقق في ظل شراكة وتعاون متين ما بين كافة الجهات من مؤسسات عامة، خاصة وأهلية". وتوجهت معاليها بالشكر إلى مجموعة أركابيتا التي دعمت تأسيس متحف موقع قلعة البحرين، الذي فتح أبوابه عام 2008م، كما وشكرت الدعم المستمر للسيد عاطف عبد الملك الرئيس التنفيذي لمجموعة أركابيتا على وقوفه الدائم إلى جانب الحراك الثقافي في مملكة البحرين.

وأضافت معاليها: "إن تأسيس هذا الصرح الثقافي والحضاري جاء ضمن مشروع الاستثمار في الثقافة، الذي حققنا عبره وعلى مدى أكثر من عقد من الزمن مشاريع بنية تحتية ساهمت في تعزيز حضور مملكة البحرين كمركز إقليمي وعالمي للإنتاج الثقافي، كوجهة عالمية وإقليمية للسياحة الثقافية وكنموذج ناجح في التنمية المستدامة".

وأشارت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة إلى أن الذكرى الثانية عشرة لافتتاح متحف موقع قلعة البحرين تأتي بتزامن مع حراك ثقافي كبير تشهده مملكة البحرين هذا العام، يندرج ضمن برنامج الهيئة ل2020م الذي يحمل شعار "دلمون حيث الكثافة".

وخلال الفعالية، قدّم الفنان وعازف الغيتار الدكتور حازم الروّاس مجموعة من المقاطع الموسيقية التي مزجت ما بين الألحان الشرقية الأصيلة والغربية المعاصرة والحديثة.

جدير بالذكر أن متحف موقع قلعة البحرين يمثّل شاهداً على أهمية الموقع الأثري بجانبه، ويوفر حماية لملامحه التاريخية، كما يوثّق الحقب الأثرية التي شكلت جغرافيا وتكوين المنطقة. ويشكل موقع المتحف في الساحل الشمالي لمملكة البحرين على الحافة التي يطل فيها على أجمل المشاهد الطبيعية والعفوية التي تنسجم فيها البيئة البحرية مع الحزام الأخضر للمنطقة.

ويقدم المتحف منذ افتتاحه في فبراير 2008م بدعم من مجموعة أركابيتا، برامجاً دورياً توعوياً حول موضوعات الآثار والتاريخ والتنقيب، من خلال ورش عمل ومعارض وفعاليات متنوعة، كما يستضيف محاضرين من البحرين وخارجها من أبرز المتخصصين في مجالات التراث الأثري والمتاحف والتاريخ بشكل عام، لمشاركة تجاربهم وخبراتهم مع الجمهور من المهتمين بهذا الجانب.