+A
A-

"إذا تعرفون شخص مدمن.. قولوا لنا ولن نقصر معه"

أمام جمع حضر اللقاء المفتوح بعنوان :"زمالة المدمنين المجهولين.. حكايات ومواقف من واقع حياة المتعافين" نظمه مركز الجزيرة الثقافي مساء الثلاثاء 18 فبراير 2020 ضمن موسمه الثقافي الثامن وتزامنًا مع ذكرى ميثاق العمل الوطني، وجه رئيس شعبة الإعلام الجنائي بالإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية الرائد محمد راشد المهيزع ونائب رئيس زمالة المدمن المجهول جواد العرادي رسالة إلى الجميع :"نمد أيدينا إلى المدمنين، وكل ما يهمنا توقفهم عن الإدمان وتعافيهم".

الحضور يتابعون الحوار المفتوح

وعبر رئيس مركز الجزيرة الثقافي محمد الجزاف عن تقديره للجهود التي تبذلها زمالة المدمن المجهول في مساعدة المدمنين، ولدورهم في خدمة المجتمع، كما شكر في كلمته التي افتتح بها اللقاء المسئولين في وزارة الداخلية والضباط في مركز شرطة المحرق، مؤكدًا أنه في العام الماضي تم تنظيم ذات اللقاء مع الزمالة، وحقق ثماره بالتعاون والتنسيق مع المسئولين الأمنيين، منوهًا إلى أن المركز منح الزمالة إحدى قاعاته لعقد اجتماعهم دعمًا لبرامج عملهم.

وقدم كل من محمد راشد المهيزع وخالد صالح الحماد من الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية، ورقتي عمل تناولت تقديم معلومات حول مخاطر ظاهرة المخدرات وآثارها على المجتمع، وجهود مكافحتها، وأهمية الدور الذي تقوم به مؤسسات المجتمع في التصدي لهذه الظاهرة وإنقاذ الشباب ومختلف الفئات من آثارها المدمرة.

ثالث تجارة في العالم

ولخص المهيزع تلك المخاطر لأن المخدرات تشكل أزمة إنسانية عالمية، وكذلك ارتباط هذه الظاهر وتجارتها بجرائم أخلاقية ومساهمة المتعاطين في انتشار العديد من الأمراض والأوبئة وأخطرها الأيدز والكبد الوبائي، مع الازداد المخيف في أعداد متعاطي المخدرات وتدميرها لاقتصاديات الدول علاوة على التفكك الأسر والدمار الاجتماعي، فتجارة المخدرات هي ثالث تجارة في العالم بعد النفط والسلاح، وهي تمثل 8 بالمئة من حجم التجارة العالمية أي ما يعادل أكثر من 600 مليار دولار سنويًا.

وأشار إلى أنه في العام 2018، وبأمر من وزير الداخلية الفريق ركن أول الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، تم تأسيس شعبة التعاطي، وأسهمت في شفاء وتعافي الكثير من الحالات التي تراوحت سنوات تعاطيها بين سنة و6 سنوات وستة أشهر على سبيل المثال، حيث يتم التنسيق مع سفارة المملكة العربية السعودية لإدخال المدمنين في برامج علاجية بمستشفى الأمل في الرياض والدمام، والمتابعة لتقديم التسهيلات للمدمنين لإدماجهم في المجتمع.

هيروين في المصاحف

وتناول الحديث عن أساليب المهربين ضمن خططهم الاحترافية وتكتيكاتهم وفق عمل العصابات ومستشاريها فقال :"اكتشفنا في إحدى السنوات كمية كبيرة من المصاحف التي وردت من خارج البحرين، بعضها سليم وبعضها الآخر محشو بمادة الهيروين، لذا تبدأ عمليات التصدي والمكافحة من المنافذ عن طريق الجمارك".

التأسيس في العام 1985

ومن جهته، تحدث نائب رئيس زمالة المدمن المجهول جواد العرادي عن فكرة زمالة المدمنين المجهولين عالميًا منذ تأسيسها في العام 1984 في الولايات المتحدة الأميركية، ومن ثم انتشارها إلى أوروبا والشرق الأوسط، وفي سنة 1985 تم تنفيذ الفكرة في البحرين على يد عدد من المؤسسين الذين بذلوا جهدًا من خلال علاقاتهم مع المسئولين والجهات والرسمية لإتاحة الفرصة للزمالة لكي تعمل،  ولولاهم لكنا اليوم غير موجودين، والزمالة هي مسجلة عالمية في منظمة الأمم المتحدة كزمالة غير ربحية هدفها الأساسي هو المدمن الذي لا يزال يعاني من أجل تخليصه من الإدمان والسير في طريق التعافي.

14 مركز واجتماعات أسبوعية

ولفت إلى أن زمالة المدمن المجهول في البحرين لديها اليوم 14 مركز وتعقد اجتماعات أسبوعية في سبيل "محاربتها" لهذه الآفة وإنقاذ المدمنين، مثنيًا على دور وزارات الداخلية والصحة والتربية والتعليم وكذلك دور مركز الجزيرة الثقافي في دعم جهود الزمالة للقيام بدورها في المجتمع.