+A
A-

"تشريعية النواب": حصر الوظائف الإدارية الحكومية على المواطنين

وافقت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية النيابية على اقتراح برغبة يحصر الوظائف الإدارية بالوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والشركات المملوكة للحكومة على المواطنين فقط.

ويهدف الاقتراح المقدم من النائب بدر الدوسري لتحقيق الأمن الاجتماعي والاقتصادي والسياسي من خلال معالجة موضوع البطالة والمحافظة على معدلات البطالة في حدودها الآمنة والمقبولة محلياً وعالميا.

من جانبه بين ديوان الخدمة المدنية أن الأصل في عملية التوظيف هو توظيف المرشح.

البحريني المستوفي لشروط شغل الوظيفة. وأنه يتم توظيف غير البحرينيين في حال تعذر الحصول على المرشح البحريني الذي يستوفي شروط شغل الوظيفة، مع وجوب حصولهم على المؤهلات المطلوبة، وتوافر الشاغر، والاعتماد المالي.

وأشار إلى أن عملية توظيف غير البحرينيين كوسيلة لسد العجز لعدم توفر المرشحين البحرينيين المناسبين لشغل الوظائف، كما أن أساس توظيف غير البحرينيين هي الخبرات إضافة إلى المؤهلات العلمية النادرة التي يندر حاملوها من البحرينيين ،كما تؤكد أحكام وأنظمة الخدمة المدنية أولوية الحصول على المرشحين المؤهلين من البحرينيين.

وأكد الديوان على أحقية البحريني بالحصول على الوظيفة العامة بإنشاء خدمة الإعلان الداخلي عن الشواغر في الخدمة المدنية للجهات الحكومية (شواغر)، والذي يقوم من خلاله الموظفون الراغبون بالتقدم عبر البوابة الإلكترونية لديوان الخدمة المدنية، وذلك بغرض الحصول على فرص وظيفية أفضل.