+A
A-

عشتُ بالسعودية.. وأقول لمعلمتي: لستُ غبية!.. وأخواني علموني السياقة الثقيلة

يرى البعض أن قيادة الشاحنات والمقطورات مهمة صعبة يقوم بها الرجال، ولكن البحرينية فاطمة القيدوم أثبتت أن المرأة قادرة على العمل في هذا المجال كسائر القطاعات التي تعمل فيها المرأة ولا تقتصر أعمالهن على الوظائف المكتبية فقط.

وقالت القيدوم إن فكرة قيادة المقطورة ليست من الوقت الحالي وانما منذ الصغر إذ كانت ترسمهم دائما وتراقب الشاحنات، موضحة أنها من مواليد البحرين وعاشت فيها حتى عمر العامين ثم انتقلت مع العائلة إلى السعودية والتي كانت طرقاتها مليئة بالشاحنات و"اللواري" و"التيلرات" التي تسمى عالميا "القاطرة والمقطورات".

جمال الدهان

وأضافت أنه عندما كان عمرها 7 سنوات وهي طالبة بمدارس السعودية المعلمة لم يعجبها الأداء للامتحان فقالت لي "غبية ماتفهمين" ومع اختلاف اللهجة وكوني طفلة أجبتها "عندما أكبر سأجلب علم بلادي من البحرين إلى السعودية"، وبفضل من الله ارتفع علم مملكتي عاليا كوني أول خليجية تقود "تيلر".

وتضيف بعد أن تمكنت من السياقة بالبداية كنت أقود سيارة من خلفها عربة صغيرة أنقل عليها الأشياء وأستخدمها دائما من العام 2005 وحتى العام 2008، فبعدها كان أخواني يعلموني على سياقة الشاحنات وكيفية كسر الوقوف بالرجوع إلى الخلف، في العام 2009 امتلكت باصا صغيرا وكنت أقوم بالتوصيل وبعدها في العام 2013 تجرأت وذهبت لإدارة الأمور وسألت إذا كنت أستطيع أن أحصل على رخصة سياقة شاحنات وأجابوني بعدم وجود أي مانع، وبعد "الكجة" ذهبت إلى مدرسة السياقة الخاصة بالشاحنات للسيد سعيد وسلمت الأوراق وسألني حينها كيف حصلتِ على الشهادة فنحن نعلم أنهم يعطون لسياقة الباص، وقلت له هل تشك فيها؟ قال لا لأن الختم الأصلي موجود.

الساعات المخصصة للتدريب 10 ساعات وبعد الرسوب في الامتحان 4 ساعات اضافية، في الامتحان الاول كان لدي تأخير في خروج الشاحنة من الدوار ورغم أنني قمت باخراجها بالطريقة الصحيحة إلا أني فضلت التدرب أكثر وعدم استلام الرخصة حتى آخذ هذه النقطة بعين الاعتبار وحصلت على الرخصة من الامتحان الثاني، صحيح أن البعض يعتبر سياقة الشاحنة خطيرة كونها كبيرة ولكنها تحتاج فقط للتركيز والنعومة لأن السيارة لا عقل لها وانما تسير بعقل قائدها.

لم أواجه صعوبة إذ لدي حب استطلاع الشوارع دائما، قمت بقيادة رافعات سيارات، ومقطورات 9 أمتار، وبعدها قاطرة بطول 17 متر، ثم 20 متر، والقاطرة التي عبرت بها جسر الملك فهد بطول 23 متر.

أتطلع لامتلاك قاطرة ومقطورة مستقبلا إذ أنني أقوم بالتحميل حاليا من الميناء فقط.

وعن الدولة الثانية من بعد السعودية، قالت إنه شبه مؤكد سيكون هناك وجهة لاحدى الدول الخليجية.

وعن ردة فعل الناس حول الفيديو المنتشر، قالت لم أقرأ الردود لأني انسانة إذا أردت العيش على رأي المجتمع الذي حولي سأتعقد ولو رجعنا عقليا وفكريا إلى زمن الرسول (ص) الذي لم يكن فيه وسائل التواصل الحالية كانت السيدة خديجة تاجرة.

وأضافت: سألوني شخصيا هل هناك امرأة تقود "تيلير" وتخرج من البحرين في السعودية، فأجبتهم ألا يسمون البحرين بعروس الخليج .. فلتكمل التميز وتتقدم بالمسيرة، ليس لدي فكر بأن الوظيفة محتكرة على الرجل أو المرأة، فلدينا في البحرين مهندسات طرق ومهندسات بناء وهناك امرأة في سباق السيارات والغواصة وكابتن الطائرة، البعض قال أنني أردت أن أصبح من المشاهير، ولكن لو أنني أردت هذا لذهبت من أول السماح للمرأة بالقيادة في السعودية.

وعن الوقت الذي استغرقته لتوصيل السيارات إلى السعودية بالقاطرة، أكدت أنها حوالي 6 ساعات منذ دخول الجسر والانتهاء من الاجراءات وخروج اللوحات البحرينية وحتى الوصول إلى المعرض، مبينة أنهم قاموا بتعريفها على بعض النقاط عند العودة من الامارات والسعودية والنقطة الجمركية التي تمر بها الشاحنات على جسر الملك فهد في السعودية، إذ سألت الموظفين عن بعض الأمور الضرورية للمعرفة، وبنفس الوقت قمت باستطلاع الشوارع مرة أخرى لمعرفة الوضع عند الوصول لها في أوقات النهار أو المساء.

وفي الأخير قدمت شكرها إلى القيادة الرشيدة وصاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم اّل خليفة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة لكونها رمز لتقدم المرأة في البحرين، والحكومة السعودية لافتتاحهم المجال لقيادة المرأة السيارة.

وأيضا إلى شركتي القيدوم لسحب السيارات وفانتوم الخليج الداعمين الأول، وإلى صاحب معارض جمال الدهان في الدمام الذي أعطى الثقة من البداية لنقل سياراته من البحرين إلى موقع المعارض.

و"الشغل مو عيب" ولا يهمني كلام الناس أنني أخذت وظيفة لرجل ولكنني لا أحب استلام المصروف من أحد وانما أجتهد على نفسي والرزق من الله.