+A
A-

وزير البلديات: شراكة استراتيجية مع (الفاو) لدعم الأمن الغذائي بالبحرين

أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف، اهتمام الوزارة بالدخول في شراكة استراتيجية مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، لدعم تحقيق الأمن الغذائي في مملكة البحرين.

جاء ذلك خلال استقباله المدير العام المساعد لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) السيد عبدالسلام ولد أحمد بمناسبة زيارته لمملكة البحرين، وبحضور وكيل الزراعة والثروة البحرية الدكتور نبيل محمد أبو الفتح، ووكيل شؤون البلديات المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، ووكيل الثروة الحيوانية الدكتور خالد أحمد حسن.

في بداية اللقاء؛ رحب الوزير خلف بالضيف متمنياً له طيب الإقامة، ثم جرى التباحث بشأن سبل تعزيز التعاون المشترك بين مملكة البحرين ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، على صعيد مختلف القطاعات المعنية بالأمن الغذائي.

واستعرض الوزير خلف مع السيد عبدالسلام الخطوات اللازمة لوضع الاتفاقات الموقعة بين مملكة البحرين ومنظمة (الفاو) موضع التنفيذ، كما تم دراسة الدعم الفني والتقني المطلوب لذلك.

وقد وقعت مملكة البحرين ممثلة في وكالة الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، مع منظمة (الفاو) أربعة اتفاقات مشتركة، وذلك ضمن إطار الشراكة الاستراتيجية بين البحرين ووكالات منظمة الأمم المتحدة.

وقال الوزير خلف: "إن الاتفاقيات تختص بتطوير استراتيجية تنوع مصادر الغذاء في دعم الأمن الغذائي في البحرين، وتقوية نظم وقواعد البيانات والاحصاء الزراعي، ودعم التنمية المستدامة لقطاع الاستزراع المائي في البحرين، ومكافحة واستئصال أمراض الحيوانات المشتركة مع الانسان وتحسين السلالات الحيوانية في البحرين".

وذكر أن التعاون مع منظمة (الفاو) يأتي بهدف تحقيق الاستدامة الغذائية من خلال تبادل الخبرات لبناء القدرات الوطنية، والتعرف على أفضل الأنماط والممارسات الدولية ذات الصلة، لافتاً إلى أن هذه النوعية من المشاريع تدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، باعتبارها أحد أهم الأولويات الوطنية، وتصب في خدمة ومصلحة الوطن والمواطنين.

وأشار خلف إلى التعاون مع منظمة (الفاو) يهدف إلى التوصل لرؤية مشتركة عن مستقبل القطاعات الزراعية والحيوانية والسمكية، وتطوير إنتاجيتها وجودة سلالتها عبر استثمار تجارب وخبرات المنظمة، لتطوير تلك القطاعات بالتنسيق مع الخطط والبرامج الحكومية.

من جانبه؛ عبر المدير العام المساعد لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) السيد عبدالسلام عن بالغ شكره لحسن الضيافة والاستقبال، مؤكداً استعداد المنظمة لتوفير مختلف أنواع الدعم لتحقيق الأهداف المنشودة من الاتفاقات الموقعة بين الطرفين.