العدد 4163
الأحد 08 مارس 2020
banner
في اليوم الدولي للمرأة
الأحد 08 مارس 2020

في الثامن من مارس من كل عام تحتفل دول العالم ومنظماتها وشعوبها باليوم العالمي للمرأة، ويحمل احتفال هذا العام شعار “أنا جيل المساواة... إعمال حقوق المرأة”، ويهدف هذا الشعار إلى تمكين النساء والفتيات في جميع البلدان وفي جميع المجالات، وهو هدف يتوافق مع إعلان ومنهاج “بيجين” المعتمد في 1995م في المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة في الصين.

إن تحقيق المساواة بين الجنسين يتخذ العديد من الأهداف، الأول تحقيق إنسانية المرأة وفتح الأبواب أمامها لتحقيق طموحاتها في مختلف المجالات وإزالة العقبات المتعددة من أمامها. الثاني تجسيد تكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة دون تهميش لأحدهما أو تفضيله على الآخر، الثالث يتوافق مع الرؤية الحضارية لأي مجتمع متقدم وينهض بالإنسان، الرابع تنمية ثقافة المساواة بين الجنسين واجتثاث كل أشكال العنف والتمييز ضد المرأة في المنزل والعمل، وخامسًا أن هذا المبدأ يلتقي مع أهداف التنمية المستدامة في المحافظة على ما حققته المرأة من مكاسب سياسية واقتصادية ومجتمعية وحقوقية ومهنية.

إن تحقيق المساواة بين الجنسين سيعمل على تحقيق تغيير إيجابي في حياة المرأة والرجل، ويحافظ على حقوق المرأة ويدعم مسارها المهني والحقوقي، إن القدرة على الإبداع والابتكار والجودة في أداء مختلف الأعمال ميزة تتوفر للمرأة كما للرجل، وقد نافست المرأة الرجل في الكثير من المجالات، وهذا لا يجعل أحدهما أفضل من الآخر، بل إنهما وجهان لعملة واحدة وهو الإنسان، الإنسان القادر على العمل والعطاء والقدرة على التميز. فكُلٍ منهما يُحقق تقدمه بما يمتلك من الإبداع والقدرة على التطور من أجل ذاته وحياته ومجتمعه.

إن تحقيق المساواة بين الجنسين سيرفع نسبة مشاركة المرأة المجتمعية عِلميًا ومهنيًا، وسيلغي التحيز ويضمن مشاركة المرأة في جميع المجالات العلمية والعملية بصورة متكافئة مع الرجل، حينها ستردم الفجوة بين الجنسين. إن ردم هذه الفجوة لا يتطلب قوانين أو ورش تدريب، بل يتطلب الإيمان بحقوق الفرد الإنسانية سواء رجلا أو امرأة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية