+A
A-

إدارة الفحص والمقاييس تطلق التقرير الوطني للجهات الحاصلة على شهادات نظم الإدارة

قامت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ممثلة بإدارة الفحص والمقاييس بإطلاق التقرير الوطني للجهات الحاصلة على شهادات نظم الإدارة "الأيزو" في مملكة البحرين للعام 2019 والذي يأتي بالتزامن مع اليوم العربي للتقييس والذي يصادف الخامس والعشرين من شهر مارس وذلك احتفاءً بذكرى تأسيس المنظمة العربية للمواصفات والمقاييس.

وبهذه المناسبة أكد مدير إدارة الفحص والمقاييس السيد علي شبر جواد، بأن الإدارة هي الجهة المعنية بمنح تراخيص مزاولة الأنشطة التجارية المتعلقة بمنح الشهادات والاستشارات في مجال مواصفات نظم الإدارة التابعة لمنظمة التقييس العالمية الأيزو، كما تقوم برصد الجهات الحاصلة على شهادات الأيزو لإصدار تقريرها الوطني السنوي في هذا الخصوص. مضيفًا بأن التقرير الوطني يبرز حجم واتجاهات التطور الحاصل في عدد شهادات الأيزو ليوثق بذلك تجربة مملكة البحرين في تطبيق النظم العالمية المشهود بنجاحها.

مشيرا إلى أن التقرير الوطني اشتمل على بيانات متعددة منها نوع شهادات نظم الأيزو للإدارة بمختلف مجالاتها مثل نظام إدارة الجودة ونظام سلامة الغذاء ونظام أمن المعلومات، ونظام إدارة الطاقة وغيرها، مع بيان القطاعات التي تنتمي لها الجهات الحاصلة لتلك الشهادات، وعدد الشهادات في الجهات الحكومية والخاصة وغيرها من المعلومات وأضاف بأن الإدارة بدأت عملية الرصد منذ عام 2004، وتعمل بشكل سنوي على حصر الجهات الحاصلة على شهادات الأيزو ومجالاتها.  وبخصوص بيانات عام 2019 فقد بلغ إجمالي عدد الشهادات 656 شهادة بزيادة قدرها 7.72% بالمقارنة بعام 2018. وقد احتلت شهادات نظام إدارة الجودة الأيزو 9001 المرتبة الأولى حيث بلغت نسبتها 56.25% من إجمالي الشهادات، تليها نظام الإدارة البيئية الأيزو 14001 التي شكلت نسبة 23.93%، فيما جاءت شهادات نظام إدارة سلامة الغذاء الأيزو 22000 في المرتبة الثالثة لتشكل نسبة 6.4%.

كما بين أن هناك توسعاً ملحوظًا في نوعية الشهادات حيث طُبّقت مجالات جديدة في نظم الإدارة بعام 2019، منها شهادة واحدة في مجال نظام تقييم المطابقة للمتطلبات التشغيلية في جهات الفحص، وشهادة بمجال نظام إدارة الجهات التعليمية وشهادة أخرى بمجال نظام إدارة مخاطر الأعمال بنسبة 0.15% لكل مجال، وشهادتان لمجال نظام كفاءة مختبرات الفحص والمعايرة بنسبة 0.3%، و3 شهادات في مجال مستحضرات التجميل وإرشادات ممارسات التصنيع الجيدة - بنسبة 0.46%، و25 شهادة في نظام إدارة السلامة والصحة المهنية بنسبة 3.81%، كما زاد نمو مجال نظام الإدارة البيئية الأيزو 14001 بنسبة 50% % ومجال نظام سلامة الغذاء الأيزو 22000 بنسبة 13.44% عن العام السابق.

كما نوه السيد علي شبر بأنه يمكن لجميع المهتمين بهذه الإحصائيات الحصول على المزيد من التفاصيل في التقرير الذي أطلق ونشر اليوم في الموقع الرسمي لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة بمناسبة اليوم العربي للتقييس.