+A
A-

بتلكو: توزيع 45.7 مليون دينار أرباح للمساهمين

عقدت شركة بتلكو (الرمز التجاري: بتلكو)، المزود الرائد لحلول الاتصالات الرقمية في مملكة البحرين، الاجتماع السنوي لجمعيتها العامة العادية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 ("العام") بمقرها الرئيسي في الهملة، وذلك يوم الأربعاء الموافق 25 مارس 2020، بحضور رئيس مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وعدد من المساهمين. وقد عُقد الاجتماع بالمبنى الرئيسي للشركة في الهملة في قاعتين منفصلتين تمامًا وتمّ ربطهم افتراضيًا عبر القنوات الالكترونية وذلك نظرًا للظروف الراهنة والمعنية بالحد من التجمعات والتشجيع على التباعد الاجتماعي. وقد تمّ ذلك مع مراعاة الالتزام بلوائح عقد اجتماعات الجمعية العامة حسب قوانين مملكة البحرين.

تم خلال اجتماع الجمعية العامة العادية السنوية الأربعين، الحصول على موافقة المساهمين على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية عن العام بقيمة 45.7 مليون دينار بحريني (121.2 مليون دولار أمريكي) بقيمة 27.5 فلسًا للسهم الواحد، حيث تم دفع 10 فلس منها مسبقًا خلال الربع الثالث من العام 2019، والـ 17.5 فلسًا المتبقي عن كل سهم خلال الأسابيع القادمة.

وقد شهد الاجتماع تعيين وانتخاب أعضاء مجلس الإدارة لدورة الثلاث سنوات القادمة 2020-2023. فقد تمّ تعيين أربعة أعضاء كممثلي لشركة ممتلكات القابضة، الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة، السيد رائد عبدالله فخري، السيد عبدالله عبدالحميد الحمادي و السيدة فاطمة غازي العريض. كذلك عينت شركة آمبر القابضة عضويين لتمثيلها، الشيخ علي بن خليفة آل خليفة وسيتم الإعلان عن العضو الآخر في وقت لاحق. أما بالنسبة لممثلي الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، فقد تمّ تعيين السيد خالد حسين تقي والسيد عبدالله عبدالرزاق بوخوه.

أيضًا، تمّ انتخاب السيد جان كريستوف دوران والسيد أحمد عبدالواحد عبدالرحمن من قبل المساهمين في الجمعية العامة.

وبهذه المناسبة، صرح رئيس مجلس إدارة بتلكو الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة قائلًا: "إننا سعيدين بالإعلان عن تحقيق أداء قوي لشركة بتلكو خلال العام والذي بدوره ساهم في منح المساهمين أرباح مجزية، وذلك ضمن جهودها لرفع نسب الحصص الموزعة من الأرباح. إن تحقيق أفضل النتائج المالية للمساهمين على رأس أولويات مجلس إدارة شركة بتلكو."

وأضاف الشيخ عبدالله بن خليفة بقوله: "شهدت الشركة في عام 2019 إيرادات بقيمة 401.5 مليون دينار بحريني (1,065.00 مليون دولار امريكي) وزيادة في إيرادات السوق المحلية في البحرين بنسبة 5% على أساس سنوي، وذلك بفضل إيرادات خدمات البرودباند الثابت واتصالات البيانات والهاتف المحمول. وشهد العام 2019، انخفاض الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) بنسبة 1% مقارنة مع العام 2018 وذلك بسبب تكاليف برنامج تقاعد الموظفين الاختياري الذي بلغ قدره 11.1 مليون دينار بحريني (29.4 مليون دولار امريكي). أما بالنسبة للأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) المعدلة بدون تكاليف برنامج التقاعد الاختياري ارتفعت بنسبة 7% على أساس سنوي بسبب انخفاض تكاليف المصروفات التشغيلية بنسبة 5%."

"يسعدني أيضًا أن أتقدم بالتهنئة والترحيب بأعضاء المجلس لدورة الثلاث سنوات القادمة للانضمام معنا في مجلس الإدارة، ونتطلع قدمًا لتوثيق التعاون المثمر والاستفادة من خبراتهما في تعزيز مكانة شركة بتلكو. كما أتوجه بالشكر لأعضاء مجلس الإدارة الذي خدموا الشركة في الدورة السابقة على الدور البارز الذي قاموا به في توجيه خطط الشركة والمساهمة في تطويرها."

ومن جانبه، صرح السيد ميكيل فينتر الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو قائلًا: "شهدنا خلال عام 2019 تحقيق عدد من الإنجازات التي تتماشى مع توجه الشركة نحو التحول الرقمي مثل إطلاق شبكة الجيل الخامس 5G لأول مرة في البحرين، حيث كان لهذه الخطوة دور فعال في تعزيز نمو الاقتصاد الرقمي في مملكة البحرين. وفي خلال هذا العام، نتطلع إلى الاستمرار في تطوير هذه الشبكة وزيادة مناطق التغطية حول مملكة البحرين."

وأضاف قائلًا: "لتعزيز مكانة بتلكو كشركة الاتصالات الرقمية الرائدة في مملكة البحرين، نتطلع إلى تنفيذ خططنا الطموحة لنقل بتلكو إلى العصر الرقمي وذلك للتعاون مع الشركات والمؤسسات المختصة في عدة مجالات مثل التكنولوجيا المالية، والحلول التجارية بين الشركات وحلول الحكومة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية، وذلك على مستوى مملكة البحرين والشرق الأوسط وأفريقيا. وهذا من شأنه أن يخلق فرض للاستثمار وتنوع في مصادر الدخل في مجالات التكنولوجيا الرقمية المختلفة."

وقبل اختتام الاجتماع، أعرب الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة عن خالص تقديره بالجهود المتميزة لأعضاء مجلس الإدارة وفريق الإدارة التنفيذية وجميع منتسبي الشركة، التي ساهمت في حصد هذه النتائج الإيجابية.

وأختتم الشيخ عبدالله قائلًا: "أود أيضًا أن أقدم تقديري لمساهمينا على دعمهم المستمر لنا وعلى ثقتهم في توجهنا الاستراتيجي."