+A
A-

"بابكو": تعيين مستشار لمشروع تحديث المصفاة

طرحت شركة نفط البحرين "بابكو" في جلسة مجلس المناقصات والمزايدات اليوم مناقصة لتعيين مستشار لمشروع تحديث المصفاة تقدم إليها عطاء وحيد لشركة علي حسن علي للاستشارات.

والمناقصة استشارية للخدمات الأساسية تتمثل في تقديم الاستشارات للأخصائيين وتحديد مرافق الغاز المسال الخفيف لمشروع تحديث المصفاة وتقديم الدعم في تدريب وتوجيه المتدربين للأشراف والاختصاصية، وتكون الشركة  مسؤولة أمام مدير المواقع الخارجية في مشروع تحديث المصفاة.

ويساهم المشروع في خلق 750 وظيفة جديدة للمهندسين والفنيين، إلى جانب الوظائف الموجودة البالغة 2369 وظيفة حتى نهاية 2018، كما يتوقع أن تصل نسب البحرنة فيه إلى نسب عالية جدًّا، ويسير وفق الخطة الزمنية الموضوعة له والمتوقع انتهاؤها في العام 2022.

وتبلغ تكلفة المشروع 6 مليارات دولارات، إذ يعد من أكبر المشاريع التي تم القيام بها في تاريخ البحرين، وسيعود بالعديد من المنافع الإيجابية من خلال نجاحه. وتم توقيع اتفاقية مع مؤسسة تيكنيب اف ام سي الأميركية لتزويد الخدمات الهندسية والشرائية والإنشائية للمشروع بـ 4.2 مليار دولار، وبموجبها يقوم كونسورتيوم مكون من مجموعة من الشركات (شركة تيكنيكاس ريونيداس الإسبانية وشركة سامسونج الكورية).

وسيؤدي المشروع إلى ارتفاع السعة التكريرية للخام بنسبة 42 % من 267 ألف برميل إلى 380 ألف برميل في اليوم.