+A
A-

مقهى يبيع الشيشة ومحلين لم يلتزما بالإجراءات الصحية

صرح أحمد الغتم رئيس النيابة بنيابة الوزارات والجهات العامة بأن النيابة العامة باشرت التحقيق في مخالفة عدد من المحال التجارية لقرار الغلق الاحترازي ومخالفة الاشتراطات والإجراءات الصحية التي يتعين اتباعها في المحال التجارية لاحتواء ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وكانت إدارة الصحة العامة قد أبلغت عن مخالفة ثلاث محلات تجارية الإجراءات الصحية المقررة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث تبين قيام إحدى المقاهي بتقديم الشيشة على الزبائن خارج المحل، كما ثبت عدم إلتزام محلي بيع مواد غذائية بالاشتراطات الصحية وذلك بعدم قياس درجة حرارة جسم الزبائن والعاملين قبل دخولهم المحل وعدم توجيه الزبائن لترك مسافة متر فيما بينهم، وعدم الالتزام بتنظيف وتعقيم عربات التسوق قبل وبعد الاستخدام، وعدم التزام العاملين فيهما باستعمال للقفازات.

وقد باشرت النيابة العامة تحقيقاتها في تلك الوقائع حيث استجوبت المتهمين وأمرت بإخلاء سبيل المتهم صاحب المقهى بكفالة مالية قدرها ألفي دينار والمتهمين الآخرين بكفالة مالية قدرها ألف دينار لكل منهما، تمهيداً لإحالتهم للمحاكمة الجنائية، بالاضافة إلى المحلات التجارية المخالفة كأشخاص اعتبارية. حيث قرر القانون عن مخالفة الاجراءات والتدابير الصحية عقوبة الحبس الذي يصل إلى ثلاث سنوات والغرامة التي تصل إلى عشرة آلاف دينار، وتغريم المحال التي وقعت فيها المخالفات بضعف تلك الغرامة.

ومن ناحية أخرى أكد رئيس النيابة على أن النيابة العامة تحرص أشد الحرص على تطبيق أحكام القانون بحزم ضد كل من يخرق الإجراءات والتدابير الصحية المفروضة، خاصة وأن الجريمة في هذا الصدد تنال من المجتمع بأسره وتعرض سلامته للخطر بشكل مباشر، كما تقوض الجهود التي تبذلها الجهات المعنية بالمملكة من أجل السيطرة على هذا الوباء والحيلولة دون تفشيه والقضاء عليه.