العدد 4195
الخميس 09 أبريل 2020
banner
هل سيفسد الزرفي مخطط طهران ويتجاوز البرلمان؟
الخميس 09 أبريل 2020

مازال الغموض يكتنف المشهد العراقي، ففي كل يوم يستجد ما يعقد الأوضاع على الساحة العراقية أكثر فأكثر، فبعد موجة التظاهرات الشعبية التي أطاحت برئيس الحكومة السابق عادل عبدالمهدي واعتذار محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة بعد أن عجز عن كسب التوافق الذي يمكنه من تمرير تشكيلته الحكومية، تزداد العقبات والعوائق في طريق عدنان الزرفي رئيس الحكومة المكلف حالياً في تشكيل حكومة تلاقي ترحيبا وقبولا من قبل مجلس النواب العراقي.

فبعد سيل الاحتجاجات على طريقة تعيينه ووصفها باللادستورية حيث تم تعيين الزرفي من قبل رئيس الجمهورية العراقية مباشرة بعد أن أخفقت الكتل في تسمية مرشحها، تحاول طهران إحكام قبضتها على العراق وضمان تيسير مصالحها لدى رئيس الحكومة الجديد، ذلك ما تجلى بإرسالها قائد فيلق القدس سليمان قاني لمقابلة رؤساء الكتل للتوافق حول رئيس الوزراء.

نتائج هذه الزيارة ظهرت سريعاً حيث اجتمع رؤساء الكتل الموالية لإيران لطرح رئيس المخابرات الحالي مصطفى الكاظمي كبديل لعدنان الزرفي الذي لم يحز على قبول القيادات الإيرانية.

من الواضح هنا أن طهران لا تريد أن تمرر حكومة الزرفي وتحظى بثقة البرلمان خصوصاً أن الزرفي يحسب على الولايات المتحدة الأميركية بتوجهاته، ما يؤرق طهران ويجعلها تبحث عن أية حلول حتى لو كانت آنية في سبيل الإطاحة بالزرفي، ذلك ما استطاعت التوصل إليه من خلال الزج باسم مصطفى الكاظمي كبديل له حتى وإن كان الكاظمي دون المعايير والطموحات الإيرانية.

على الرغم من ذلك يبدو أن الزرفي يسير بخطى ثابتة حيث إن استراتيجيته فيها من الذكاء الذي من المتوقع أن يستطيع من خلالها أن يمرر كبينته ويفشل خطة طهران، فهو يخاطب ويستميل النواب شخصياً دون كتلهم والواضح أنه نجح في فعله حتى الآن ومتوقع بذلك حصده ثقة البرلمان.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .