+A
A-

نجوم على الأرض"..أعجاز سينمائي لعامر خان "​

اثبت الفنان والمخرج والمنتج الهندي عامر خان انه على مستوى عال من الإحساس الفني، وانه صاحب قدرة على الابتكار من خلال المواضيع الإنسانية التي يقدمها في أفلامه ويزيدها غنى وثراء بالأبطال " الأطفال"، كالفيلم الرائع " نجوم على الأرض" من إخراج وإنتاج وبطولة خان والطفل المعجزة دارشيل سفاري، وفيلم" دنقل" وفيلم" سكرت سوبرستار" وكلها أفلام تتحدث عن قتل مواهب الأطفال وتهديم حياتهم، بمشاهد ذكية معبرة، وتعتمد على الحقيقة، حقيقة الصورة والكلمة وإظهار السلبيات في المجتمع.

عامر خان يشبه المخرج العبقري برجمان الذي ينتمي الى " سينما المؤلف" وهي السينما التي يقوم المخرج بكتابه العمل لنفسه.

فيلم " نجوم على الأرض" تدور قصته حول طفل يبلغ الثامنة من العمر " إيشان"  يعاني من صعوبات التعلم " الديسليكسيا" ما جعله دائم التعرض للسخرية في المدرسة والبيت أيضا، فوالده رجل صارم ويريد منه ان يتفوق مثل أخيه، دون ان يعرف حقيقه مرضه. ومن ثم يتم ارساله الى مدرسة داخلية لا يعرف الأساتذة  فيها غير الضرب والاستهزاء، لغاية وصول مدرس الرسم " رام" عامر خان الذي يتعاطف مع " ايشان" ويكتشف موهبته الخارقة في الرسم وسعه الخيال، فيساعده عن طريق ابتكار وسائل محببه في التعليم كالغناء والرقص ، ويذهب الى عائلة " إيشان" ويخبرهم بإن الابن موهوب ولكنه يعاني من حالة خاصة، وهو في امس الحاجة الى التشجيع وزرع الثقة وليس التوبيخ، وعندما يصر والد " إيشان" على عناده، يتقدم إليه المدرس " رام" ويعطيه لعبة مكتوب عليها باللغة الصينية ويطلب منه القراءة، فيقول الوالد باستهزاء. أنها باللغة الصينية، كيف لي ان اعرف. وهنا يجيبه " رام"..تلك هي حالة " إيشان"..يجد صعوبة في التعلم ويعكس الحروف والأرقام. بعدها يتحسن الطفل " إيشان" بوقفة المدرس " رام" ويبدأ في التعلم وتخطي الصعاب ثم يفوز بجائزة الرسم التي أقامتها المدرسة، وفي اللقطة الأخيرة من الفيلم يصاب المشاهد بنشوة روعة المشهد حين يقوم " ايشان" بالجري لاحتضان مدرسه بدل من استلام الجائزة وسط تصفيق طلاب المدرسة والمعلمين.

الأطفال هم النبع الصافي لأفلام عامر خان بأسرها، فهو يحاول كل ما في وسعه ان يخلصهم من الشك الى الثقة، ومن الخوف الى الامن، ويمكن القول انها صرخة ضد القسوة على الأطفال، وترينا الجلال والجمال في التعامل معهم، وهذا الاعجاز لا غرابة فيه لأن صاحبه عامر خان ،ظاهرة فريدة لم تحدث في عالم السينما منذ امد بعيد، حيث استطاع معالجة مشاكل ملحة يعاصرها المجتمع الحديث عبر قصصا حية جياشة ومليئة بالرسائل.

لقد اجمع العالم كله على ان فيلم " نجوم على الأرض" عمل فريد وفيه يعبر خان عن رؤيته وهي..ان الطفل هو شرف المجتمع. عامر خان يشغله عالم الطفل الداخلي ويسعي في أفلامه الى الكشف عن هذا العالم،والسينما عنده افضل وسيلة للتعبير عن ذلك. فنان ومخرج يمتلك القدرة على التفكير الديالكتيكي الحق حين يلحظ من خلال أصغر الأشياء وفي نفس الوقت حين يكتشف عن تناقضات هذا العصر الطافية.

عامر خان يعبر عن موضوعه بلغة سينمائية خالصة ويتبع ايقاعا تراجيديا يعبر عن القسوة التي يتعرض لها الأطفال، حتى انه يجعلنا نلمس ابعد ما تعطيه لنا حدود القصة، والاحداث والشخصيات.

جوائز فيلم " نجوم على الأرض"

جائزة فيلم فير لأفضل مخرج 2008

جائزة زي سيني لأفضل ممثل حسب النقاد للطفل دارشيل سفاري 2008

جائزة زي سيني لأفضل شاعر غنائي

جائزة زي سيني لأفضل قصة لأمول جوبتي 2008

جائزة زي سيني لأفضل مخرج واعد 2008

جائزة زي سيني لأفضل مخرج حسب اختيار المشاهدين  2008