العدد 4197
السبت 11 أبريل 2020
banner
الكمامات وتجار الأزمات
السبت 11 أبريل 2020

اكتظت الصيدليات خلال اليومين الماضيين بالراغبين في شراء الكمامات، ذلك بعد قرار إلزام الجميع لبس الكمامات في الأماكن العامة، فئة بسيطة من الناس فقط حالفهم الحظ بالظفر بالكمامات، حيث إنها شحيحة جداً في هذه الأوضاع الحرجة على الرغم من أن الحكومة صرحت بأنها رفدت الأسواق بحوالي مليون كمامة.

شح وندرة الكمامات معضلة دولية وليست محلية في ظل تأزم الأوضاع المتعلقة بمرض كورونا ما تسبب في زيادة الطلب على سلع التعقيم والوقاية، إلا أن ذلك ليس مبررا لما آلت إليه الأوضاع في قطاع بيع هذه السلع، فجشع وطمع التجار استفحل وبلغ منتهاه، فقد صدم المواطنون والمقيمون من الأسعار الفلكية للكمامات في السوق والتي قد تضاعفت أضعاف أضعافها إلا أن من حصل عليها بهذه الأسعار الباهظة اضطر إلى شرائها مرغماً.

وزارة الصناعة والتجارة والسياحة المسؤول الأول عن مراقبة الأسواق، وقامت بعمل تشكر عليه منذ بداية الأزمة عندما قامت بتحديد أسعار المعقمات والكمامات، إلا أن ذلك لم يكن كافيا لردع وكبح جشع التجار، ليستعر مجدداً جشعهم ومحاولتهم استغلال قرار إلزامية لبس الكمام.

ما حصل خلال اليومين الماضيين غير مقبول على الإطلاق ذلك ما دفع المواطنين لنشر شكواهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث قام الكثير منهم بتصوير فواتير الكمامات التي قاموا بشرائها من الصيدليات في مناشدة للجهات المختصة بضبط الوضع وإعادته إلى نصابه الصحيح.

الرقابة وتفعيل أدوات الردع من قبل الجهات أمر ضروري في هذه الفترة، فمن غير المقبول أن تقوم فئة بنسف أو تشويه الجهود الكبيرة التي تقوم بها حكومة مملكة البحرين في احتواء هذه الأزمة، فما قام به فريق البحرين لم تشبه أية شائبة أو قصور، لذلك أتمنى أن تكون العقوبات مغلظة ورادعة حيث تتكرر أسماء المخالفين ما يدل على عدم اكتراثهم بالعقوبات السابقة.

ما حدث خلال الفترة الماضية لا يمكن تصنيفه في غير خانة الجشع والتكسب من خلال الأزمات على حساب المواطن البسيط، رسالتي لهم بكل اختصار (عيب عليكم).

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية