+A
A-

"خدمات النواب": لترحيل الأجانب العاطلين

أفاد النائب ممدوح عباس الصالح رئيس لجنة الخدمات بمجلس النواب أن اللجنة بحثت مشروع قانون بشأن سكن العمال مع  عصام خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، وجميل حميدان وزير العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك صباح الخميس.

وأكد الصالح أن اللجنة شددت على أهمية تكثيف الحملات التفتيشية على العمالة الأجنبية، ورقابة العمالة السائبة وغير النظامية خصوصاً في ظل الأوضاع الراهنة.

وأشار الصالح إلى أنه تم التأكيد كذلك على أهمية دور وزارة العمل و هيئة تنظيم سوق العمل، وطالبت اللجنة الوزارة بتجميد تصاريح العمل المرنة، وذلك تجاوباً مع متطلبات المرحلة الحالية التي تحتم تكاتف جميع الجهود لمواجهة انتشار فايروس كورونا.

ولفت الصالح أن أعداد العمال الذين يحملون تصاريح العمل المرنة وصل تقريبا إلى 30 ألف عامل أجنبي، ما يعني أن تكدس هؤلاء العمال في المنازل وانتشارهم للعمل في مختلف المناطق يشكل خطورة كبيرة على المجتمع، مُبيناً أن خيار الترحيل يجب أن يكون مطورحاً لدى الحكومة خصوصاً مع العاطلين منهم عن العمل، وذلك حماية لهم من احتمال إصابتهم بالفيروس بسبب الاختلاط بالآخرين والتكدس في بعض المساكن غير النظامية.

وفي ذات السياق أوضح الصالح أن اللجنة تسعى جاهدة إلى أن يرى هذا المشروع النور بالتعديلات التي تم التوافق عليها مع الحكومة، وذلك بهدف تنظيم وتصحيح أوضاع العمال في مملكة البحرين، وحماية الجميع من تداعيات انتشار المرض، مؤكداً حرص السلطة التشريعية على احترام مبادئ حقوق الانسان وصون كرامته.