العدد 4211
السبت 25 أبريل 2020
banner
رؤيا مغايرة فاتن حمزة
فاتن حمزة
التعليم عن بعد إنجاز جديد أمام العالم
السبت 25 أبريل 2020

ما تقدمت به مؤخراً رئيسة مجلس النواب فوزية زينل، وعدد من النواب، باقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة بتطبيق التعليم عن بعد في كل مراحل التعليم في أوقات الأزمات والكوارث، كان فعلا قراراً صائباً يصب في الاتجاه الصحيح رغم تأخره، وهي خطوة تحسب لهم، وكان تطبيقه فرصة نثبت من خلالها للعالم قدراتنا وحجم إمكانياتنا في إدارة العملية التعليمية عن بعد.

على دولنا التحرر من الصور النمطية في تلقي التعليم، فنحن في عصر لا ينبغي حصر التعليم فيه بعنصر المكان إلا في المسائل العملية التي تتطلب حضور الطالب، لذا يجب أن نفكر جدياً في الاستعاضة بهذه البدائل عن الطرق التقليدية.

ولا ينقضي تعجبي من تأخر هذه المسائل ليس في التعليم فحسب، بل في سائر المسائل، ويجب تشريعه مع وضع ضوابط، ولا ينبغي أن ننتظر أزمات لنفكر في تبني هذه الوسائل أو أن نفعلها في أوقات الأزمات فقط، بل يجب التفكير في جعل هذه الوسائل نمطاً جديداً في المسائل النظرية التي لا ترتبط بعنصر المكان، لنواكب الدول المتقدمة بل نسبقها باستثمار طاقاتنا ومقدراتنا في تطوير بلادنا في شتى المجالات.

نجدد الشكر لرئيسة مجلس النواب على مقترحها ونشكر دور المجلس في مساندة المجتمع البحريني ومشاركته أزمته والسعي لدعمه وحل مشكلاته، ونكرر شكرنا لوزارة الصحة وجميع العاملين فيها على جهودهم الحثيثة وتضحياتهم المستمرة وصمودهم أمام هذا الوباء وكيفية محاربته، فعلا نعجز أن نوفيهم حقهم في مقال.

كما نشكر قيادتنا الرشيدة وعلى رأسها جلالة الملك حفظه الله ورعاه على اهتماماته التي وسعت جميع زوايا وشؤون الوطن وجميع أفراده، والثناء على دوره في تسيير العملية التعليمية والصحية والاقتصادية، وجل خطواته حسنات مغمورة في بحور اهتمام جلالته وعطاءه.

وختاما وددت تقديم كلمة عتب لبعض التجار وبعض رجال الأعمال وبعض المدارس الخاصة... الذين لم يساهموا في تقديم الدعم بالوقوف مع الوطن والمواطن، أو كانت مساهماتهم ضيقة مقارنة بإمكانياتهم وحجم مكاسبهم رغم الظروف التي تمر بها البلاد.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية