العدد 4215
الأربعاء 29 أبريل 2020
banner
رؤيا مغايرة فاتن حمزة
فاتن حمزة
رمضان في زمن الكورونا
الأربعاء 29 أبريل 2020

قال تعالى: “وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ” (البقرة: 216). استحضرت هذه الآية وأنا أرى ما آلت إليه أوضاعنا في ظل جائحة كورونا، وكيف أن شهر رمضان هذا العام جاءنا بطعم مختلف اختفت معه الكثير من المظاهر التي ألفناها واعتدنا عليها، لكن علمت مع هذه الآية أن سنة الله في خلقه أن في كل شر خيرا.

ولنا أن نذكر بعض فوائد الكورونا في شهر رمضان، لقد اختفت مظاهر التباهي والإسراف وما تحتويه من تجاوزات شرعية، واختفت الخيم التي تغلب عليها الشيشة والتدخين، اختفت أيضا التجمعات الشبابية غير المفيدة التي تغلب على بعضها المحظورات الشرعية. عادت اللمات العائلية كسابق عهدها بعد أن كان البعض منا يلهث وراء الفنادق لتناول الإفطار في صور يغلب عليها التفاخر والتباهي، وعاد الكثير منا إلى مطبخ بيته ليصنع طعامه بعد أن كان يعتمد على المطاعم الخارجية.

خلت الشوارع من السيارات ومعها التلوث البيئي، وقلت الحوادث المرورية إلى حد بعيد مع التزام الكثير منا بالمنزل، ووفر الكثير من الناس أموالهم بعد أن توقفت مظاهر الإسراف. صدق الله عز وجل إذ قال: “فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً” (النساء: 19).

بإذن الله سيذهب هذا الوباء وستعود الحياة كما كانت، لكن ليتنا نتعظ من أخطائنا، وندرك كم كنا مقصرين في الكثير من الأمور سواء الدينية أو العائلية أو الاجتماعية أو الوطنية أو الإنسانية وغيرها من جوانب التي كنا نمارسها بشكل خاطئ في حياتنا اليومية، لقد غابت عنا الكثير من المسائل أو أخذتنا الحياة ومشاغلها، نتمنى أن يكون فيروس كورونا صفعة توقظنا لنعيد حساباتنا وإصلاح ما يمكن إصلاحه. ختاما أهنئ وأبارك للأمة العربية والإسلامية حلول شهر رمضان المبارك أعاده الله علينا وعلى الجميع بالخير واليمن والبركات ودعواتنا أن تزول الغمة عاجلا.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .