+A
A-

غموض حول قرار الفيفا بزيادة عدد التبديلات

يلف الغموض حول قرار مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم في تطبيق 5 تبديلات خلال المباراة الواحدة، والذي أعلن عنه الجمعة 8 مايو الجاري. وكان المجلس قد اعتمد تعديلا مؤقتا على القانون رقم (3) للعبة كرة القدم، والخاص بعدد التبديلات المسموح بها للفرق في المباريات. ويتمثل الغموض في كون التعديل تضمن عبارة بأنه لا يشمل مباريات المنتخبات الوطنية (الفريق الأول) على مستوى الرجال والسيدات، إضافة إلى مباريات الأندية الأولى في دوري الدرجة الأولى كلا في بلدانها؛ الأمر الذي يعني تقييد تعديل القانون وشموله على مباريات الفئات العمرية ومباريات الدرجات الدنيا في الدوريات المحلية.

وتنتظر الاتحادات الأعضاء توضيحا بخصوص التعديل المستجد، فيما أعلنت بعض الاتحادات نيتها ودراستها لإمكان التطبيق كالاتحاد الألماني الذي سيستأنف "البوندسليغا" يوم 16 مايو الجاري، فيما البعض الآخر أبدى استغرابه من القرار كاتحاد أميركا الجنوبية؛ كونه جاء مفاجئًا. ويشمل التعديل للقانون رقم (3)"أنه يسمح لكل فريق بإجراء 5 تبديلات في المباراة على أن تكون في 3 مناسبات (توقفات) فقط خلال وقت المباراة الأصلي، إضافة إلى إمكان التبديل في الفترة ما بين شوطي المباراة.

وفي حال امتدت المباراة إلى الأوقات الإضافية، يمكن لكل فريق إجراء تبديل سادس في حال أجرى 5 تبديلات في الوقت الأصلي، كما بإمكانه أن يجري تبديلا واحدا في مناسبة أخرى غير الفترات الثلاث الأصلية المخصصة للتبديل، إضافة إلى إمكان التبديل قبل الأوقات الإضافية أو بين شوطيها، مع إمكان استخدام التبديلات المتبقية من الوقت الأصلي للمباراة في الأوقات الإضافية. وفي حال أجرى الفريقان تبديلا في الوقت ذاته، فإنها تحتسب توقفا واحدا لكل فريق". 


وبحسب التعميم الصادر من "الفيفا"، فإنه بإمكان تطبيق هذه التعديلات خلال جميع المسابقات الدولية التي ستقام في العام الجاري (2020) سواء بدأت أو لم تبدأ، إضافة إلى إمكان عدم تطبيقها، علاوة على كونها لا تشمل المنتخبات الوطنية الأولى ومباريات الأندية الأولى في دوري الدرجة الأولى. وسيدرس مجلس الاتحاد الدولي إمكان مد تطبيق هذا التعديل للمسابقات في العام (2021)، على أن يكون ذلك وفق الوضع العام.