العدد 4227
الإثنين 11 مايو 2020
banner
العالم يسابق الزمن
الإثنين 11 مايو 2020

العالم كله يستعد للتعايش مع فيروس كورونا، على الرغم من استمرار حدوث الإصابات والوفيات في أنحاء العالم.

العالم يسابق الزمن لإنتاج لقاح لهذا الفيروس اللعين، وحتى هذه اللحظة هناك مئة لقاح تم تسجيلها في عدة دول من بينها عشرة لقاحات في مرحلة التجربة السريرية، وهذا شيء جيد ومبشر إذا ما تعاون العالم وابتعد عن التنافس والسعي لاستثمار الكارثة التي يمر بها العالم في تحقيق مكاسب خاصة، أو القيام بضغوط خاصة على الغير ضمن الصراعات الدولية المستعرة بين دول عديدة على ظهر هذا الكوكب.

لن ينجح العالم في مواجهة هذه الكارثة إلا إذا اتحد وتعامل مع الفيروس كعدو واحد أينما وجد، فسواء وجد في أميركا أم في الصين أم في أفقر دولة في أفريقيا فهو خطر على العالم برمته.

فهذا الفيروس لا يحمل جواز سفر ولا يحترم أية حدود، وبالتالي لابد أن يتعامل أصحاب اللقاحات المنتظرة بإنسانية مع الشعوب الفقيرة، ولابد أن تأخذ هذه الدول حقها في هذه اللقاحات بسهولة لأنها جزء من هذا العالم المنكوب.

لكن لن يتحقق هذا الهدف إلا إذا توحدت الجهود الدولية تحت إدارة واحدة وساهم الجميع على قدر الإمكانيات المتاحة في إنتاج هذه اللقاحات.

يجب أن تعترف الدول الغنية في هذا العالم أنها تتحمل المسؤولية حول فساد الطبيعة وتلويث الهواء الذي يتنفسه هذا العالم بسبب الانبعاثات الخطيرة التي تطلقها مصانعها ليلا ونهارا، والتي تصنع بيئة مناسبة لظهور الفيروسات الفتاكة، وبالتالي لابد أن تؤدي ما عليها في مجابهة هذا الفيروس الذي لم يفرق بين غني وفقير.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية