العدد 4230
الخميس 14 مايو 2020
banner
حامد المحاري
حامد المحاري
التاجر التقليدي وحتمية التحول الرقمي
الخميس 14 مايو 2020

نقف اليوم أمام معركة وأزمة اقتصادية قوية تسير بسرعة كبيرة جدًّا وفقا للمتغيرات على العالم أجمع وتأثيرها على جميع القطاعات التجارية. في ظل التعايش مع فيروس كورونا والقرارات الحكومية الموقرة التي اتخذتها البحرين في الآونة الاخيرة من أجل الحفاظ قدر الإمكان على الاقتصاد الوطني فإننا نسدي لها فائق التقدير والاحترام.

البعض من التجار التقليديين في المملكة (بصريح العبارة أعلنوا الراية البيضاء) أمام هذه الأزمة وما زالوا على قناعة بعدم التحول الرقمي الذي بات وبلا شك حتميًّا بحيث يكون لديهم منصات إلكترونية، والمحزن أيضًا أن هناك شركات محلية ليس لديها أي تواجد على منصات التواصل الاجتماعي الذي يتوفر مجانًا وبالإمكان الاستفادة من نشر خدمات أو منتجات الشركة وعرضها على الزبائن من خلال هذه المنصات لتسطيع أن تواكب المتغيرات بأقل الخسائر. وعلى الرغم من المساعدات المالية والمعنوية من الحكومة الموقرة لمساندة التاجر البحريني بشكل خاص واقتصاد المملكة بشكل عام ومن أجل الاستمرار في المبيعات قدر المستطاع وتقليل الخسائر التي قد تحدث يومًا بعد يوم ولتفادي الأسوأ في المستقبل المنظور.

و لعلم فقط فقد قفزت مبيعات المواد الغذائية على الإنترنت بنسبة 100 % عالميًّا منذ بداية شهر مارس 2020، بالإضافة إلى ذلك زاد الشراء عبر الإنترنت في طلبات المتاجر الإلكترونية بنسبة 62 % قياسًا على مدار السنة ويرجع هذا النمو إلى حد كبير إلى الزيادة في مبيعات الهايبرماركت عبر الإنترنت، والتي قفزت بنسبة 100 %.

إلى جانب الهايبرماركت، أيضًا هناك ارتفاع في الطلب للمنتجات التالية بنسبة 807 % وهي مبيعات منتجات الحماية من الفيروسات، مثل مطهر اليدين، القفازات، الأقنعة، والبخاخات المضادة للبكتيريا بنسبة 231 %، وزيادة في مبيعات ورق التواليت بنسبة 217 %، والسبب في ارتفاع المبيعات عبر الإنترنت يعود إلى حد كبير جداً لتفشي وباء الفيروس التاجي كورونا (كوفيدا-19) في العالم أجمع، لذا احتياجات المستهلكين أصبحت تطلب من المنزل، وذلك وفقًا للإحصائيات والبيانات الجديدة من شركة ادوبي “Adobe Analytics”.

أنصح جميع التجار التقليديين البحرينيين باتخاذ إجراءات تنفيذية وإنشاء منصات إلكترونية، للحصول على مردود مالي سريع للحفاظ على ما تبقى مكاسبهم وللاستمرار في نمو المبيعات والسير ومواكبة الوضع الحالي الناتج عن تفشي الفيروس وما بعد تلاشي الفيروس لأجل استمرار التجارة رغم الازمة الراهنة اذ يجب علينا تقبلها والتصدي لها. حفظ الله قيادتنا الرشيدة التي لم تتأخر في دعم التجار وشعب البحرين الوفي.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .