+A
A-

رينو تحتفل بعيد ميلاد داسيا في اوربا

تحتفل مجموعة رينو بمرور 15 عام من بدء بيع اول سيارة من علامة داسيا الرومانية في السوق الاوروبية الغربية و التي بدأت في مثل هذا اليوم عام 2005 و استطاعت ان يصل مجموع مبيعاتها اليوم اكثر من 6.4 مليون مركبة و حصة سوقية تصل الى %3.8 خلال العام الماضي 2019.


البداية
تأسس داسيا في جمهورية رومانيا الاشتراكية (الشيوعية انذاك ) عام 1966 بشراكة مع شركة رينو لانتاج الطراز رينو 8 و الذي سمي فيما بعد داسيا 1100 و كانت البداية بتجميع القطع القادمة من المصنع الأم في فرنسا ، وبعد انهيار الشيوعية في رومانيا عام 1989 و ما تبعه من خصخصة للاقتصاد الروماني الحديث راسماليا ، استحوذت مجموعة رينو على داسيا بالكامل و بخطة ذات رؤية واضحة لمستقبلها القادم . بحكم الاقتصاد الروماني الذي ينمو ببطئ انذاك وضعت رينو خطة لداسيا تقوم على تطبيق التصميم على سعر التكلفة بدون المساومة على الموثوقية والسلامة في كل مرحلة من مراحل تصميم السيارة ، من البداية إلى النهاية و احتساب سعر البيع النهائي لكل تقنية مضافة.


كان اساس الخطة استخدام قطع وتقنيات رينو في البداية و بميزانية محدودة ، فكانت البداية مع طراز لوجان في 2004 بحجم قياسي و نسبة رحابة مناسبة و سعر مناسب لقطاع التجزئة و الاساطيل و كانت النتيجة ثورة جديدة في مبيعات السيارات بشرائك سيارة جديدة سعرها مماثل للمستعملة في نفس الفئة ، و مازالت لوجان تباع لليوم بمجموع وصل الى 1.8 مليون وحدة.


و بعد 6 سنوات من نجاح لوجان اطلقت رينو ثورتها القادمة لداسيا وهي داستر النموذج الذي اصبح الاكثر مبيعا في فئة متعددة الاستخدمات صغيرة الحجم عالميا بداية بالآداء و السعر والجودة.


كان هناك الكثير من التكهنات حول أول سيارة كهربائية من داسيا، وبشكل أكثر تحديداً حول طراز رينو الذي ستستند إليه، وتنتهي هذه التكهنات اليوم، حيث كشفت العلامة التجارية الرومانية النقاب عن Spring Electric الاختبارية وهي تستعرض أول سيارة كهربائية لها، والتي تستند بوضوح شديد إلى سيارة رينو سيتي K-ZE التي تباع في الصين، لا ندري لماذا كشفت داسيا عن الكروس أوفر الكهربائية في شكل سيارة اختبارية بالنظر إلى أن الإصدار الإنتاجي معروض للبيع بالفعل في الصين بحسب موقع سعودي اوتو.


على الرغم من بيعها في شكل إنتاجي في الصين، فإن السبب وراء الكشف عن طراز اختباري هو حقيقة أن سيارة داسيا الكهربائية لن يتم إطلاقها قبل عام 2021 في أوروبا.


إلا الآن لا يوجد الكثير للتعليق عليه من ناحية التصميم، فهي تشبه كما ذكرنا آنفاً سيارة سيتي K-ZE مع بعض الاختلافات الطفيفة، حيث تشتمل هذه الاختلافات على شبك أمامي الخاص بداسيا، والمصابيح الأمامية ذات الثلاث قطع LED الموجودة أسفل مصابيح DRLs الأفقية LED، والمصابيح الخلفية LED الكاملة مع تأثير "double-Y"، وتقول داسيا إن هذا المظهر يستعرض مستقبل تصميم المصابيح للعلامة التجارية.


يذكر أن هذه السيارة التي أطلق عليها اسم "داسيا أوربيان سيتي كار" في التقرير المالي لمجموعة رينو العام الماضي، وقد تم تحديث سيارة Spring Electric الاختبارية مقارنة بالنسخة الإنتاجية الصينية، وللتذكير، فإن سيتي K-ZE تستمد قوتها من محرك كهربائي يولد فقط 44 حصان و119 نيوتن.متر من عزم الدوران، بالإضافة إلى بطارية جيدة بما يكفي لتقدم نطاق كهربي يبلغ 250 كلم لكل شحنة في دورة إختبار NEDC.