+A
A-

خلف: نجاح انتاج يرقات "الصافي" ورفع الانتاج الى المستويات التجارية

كشف وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف عن نجاحانتاج يرقات سمك الصافي ورفع كثافة الانتاج المحلي لتصل للمستويات التجارية والتي يمكن الاعتماد عليهالتكون عمادا للاستزراع المحلي.

واوضح الوزير عصام خلف خلال زيارة قام بها الى مراكز الاستزراع السمكي بحضور وكيل الوزارة للزراعةوالثروة البحرية الدكتور نبيل ابو الفتح واخصائي الثروة البحرية اول بسام الشويخ  بمنطقة رأس حيان ان"الوكالة تخطو بخطوات ثابتة في تحقيق مبادرة الاقتصاد الازرق عبر نجاح  مملكة البحرين في استزراع سمكالصافي بالكثافة التجارية".

وأضاف " تم الاطلاع على التجارب العملية التي استمرت لمدة عام كامل عبر جمع واختيار امهات الاسماك منمختلف البيئات البحرية  وتجربة استخدام العديد انواع الاعلاف العضوية لتسمينها لموسم الاستزراع الذي بدأشهر ابريل الماضي بالتعاون مع الصيادين المحليين الذين ساهمو بشكل فعال في جمع امهات الاسماكوالطحالب البحرية الى منطقة رأس حيان من مختلف البيئات البحرية".

وتابع "اسفرت التجارب المتعددة على استخدام مجموعة من المغذيات المعدة محليا باستخدام التقنيات الحديثة   على انتاج يرقات سمك الصافي ورفع كثافة الانتاج لتصل للمستويات التجارية والتي يمكن الاعتماد عليها لتكونعمادا للاستزراع المحلي".

وقال " يعتبر سمك الصافي المرشح الرئيسي لرفع الانتاج المحلي من الاسماك عبر عمليات الاستزراع البحريلسرعة نموه واعتماده على الاعلاف النباتية من الحشائش والطحالب البحرية".

واضاف " ويعتبر نجاح استزراع هذا النوع من الاسماك التي تشكل ابرز الاصناف التجارية المرغوبة في منطقةالخليج العربي خطوة متقدمة يمكن الاعتماد عليها كجزء من برامج الامن الغذائي الوطني".

يشار الى ان استزراع الاسماك النباتية يساهم في الحفاظ على البيئة البحرية عبر خفض كميات الاعلافالعضوية في قاع البحر واستدامة الموارد السمكية  مما يمكن  المستثمرين في المزارع السمكية من العمل فيالنطاق البيئي الامن والحفاظ على نقاوة وصفاء مياه البحر وضمان عدم ترسب المواد العضوية في المناطقالمحاذية للأقفاص العائمة.

من جهته اوضح وكيل الوزارة للزراعة والثروة البحرية الدكتور نبيل ابو الفتح " ان سمك الصافي من الاسماكالتي عليها طلب كبير في السوق المحلية وان "الوكالة" سعت من خلال هذه التجربة الى ان تضع اسماك الصافيمن الاسماك التي يتم توفيرها من خلال مشاريع الاستزراع السمكي بالاضافة الى بعض الاصناف الاخرى التيتجد طلبا في السوق المحلية .

واضاف ابو الفتح " تسعى الوكالة من خلال تجربة استزراع اسماك الصافي الى الصعود بكمية الانتاج الىالمستوى التجاري بحيث تقوم الوكالة بانتاج هذا الصنف من الاسماك وحضانته لمدة شهرا وبعده تقوم ببيعها علىالتجار المتخصصين في عملية الاستزراع والذين يقومون بتربيته لمدة ستة اشهر قبل عرضه في الاسواق المحليةوذلك حتى يصل الى الاحجام المطلوبة في السوق " 

واشار الو الفتح من ان اسماك الصافي من الاسماك البحرية سريعة النمو بحيث تصل احجامها الى مستوياتمطلوبة خلال فترات زمنية قصيرة قياسا ببعض الاسماك الاخرى ".