+A
A-

تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة غدا الأربعاء

قال الباحث الفلكي محمد رضا العصفور أن الشمس ستتعامد فوق الكعبة المشرفة بمشيئة الله تعالى ظهر يوم غد الأربعاء 4 شوال 1441 هجرية الموافق 27 مايو 2020 ميلادية، حيث تكون الشمس على ارتفاع 90 درجة ويختفي ظل الكعبة وقت رفع أذان الظهر بتوقيت مكة المكرمة الساعة 12:18 و 09:18 بحسب التوقيت العالمي. 

وأضاف العصفور أن هذه الظاهرة تحدث مرتين خلال العام أثناء حركة الشمس الظاهرية السنوية وانتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان في شهر مايو وعند عودة الشمس جنوبا إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان خلال شهر يوليو من كل عام، وسيكون هذا التعامد الأول خلال هذا العام.

وأوضح العصفور أنه يمكن الاستفادة من هذه الظاهرة لتحديد وتصحيح اتجاه القبلة بشكل دقيق من أي مكان حول العالم تكون فيها الشمس فوق الأفق وذلك من خلال نصب شاخص "عصا" بشكل عمودي على أرض مستوية وقت التعامد، حيث سيكون الاتجاه المعاكس للظل اتجاه القبلة.

وحذر العصفور من النظر إلى قرص الشمس بشكل مباشر في جميع الحالات، حيث تسبب أشعة الشمس الحادة أضرارا جسيمة للعين، ويجب على من يرغب برصد الظواهر المتعلقة بالشمس استخدام النظارات والمرشحات الواقية للحماية من الأشعة الضارة.