+A
A-

"تقنيات تكوين الممثل المسرحي"

عن سلسلة " أبحاث وتجارب" التي تصدرها اللجنة الدائمة للفرق المسرحية الاهلية في دول مجلس التعاون، صدر كتاب بعنوان" تقنيات تكوين الممثل الخليجي" للدكتور إبراهيم عبدالله غلوم، وقاسم محمد وعوني كرومي، ويشتمل على ثلاثة فصول الأول " تكوين الممثل المسرحي في مجتمعات الخليج العربي. دراسة في صيغة التكوين الفني للممثل، طبيعته ومشكلاته الفنية للدكتور إبراهيم غلوم، والفصل الثاني" علاقة الممثل بالعرض المسرحي إخراجا وتأليف لقاسم محمد، والفصل الثالث بعنوان" الأسس الإبداعية المستقبلية لتطوير التكوين الجسدي والفني عند المثل للدكتور عوني كرومي.

في هذا الكتاب ثلاث كما يقول الدكتور إبراهيم غلوم، محاولات ترتبط بالتجربة والمنهج والخبرة بالنسبة لأصحابها فالدراسة الأولى تضع الممثل في مركز الإبداع المسرحي وتنطلق ومن ثم في محاولة جادة وجريئة لإعادة النظر في التجربة المسرحية في دول الخليج من خلال موضعة الممثل في سياقه المركزي الجديد ، وسيلاحظ القارئ نتائج هذه المحاولة وله أن يتحاور معها ويتفاعل اختلاف وائتلافا ، ومثل ذلك يقال عن دراسة المخرج العراقي قاسم محمد فقد طرح قضية الممثل في إطار نظرية تكامل العرض المسرحي مستجليا العلاقة الجوهرية التي يرتبط خلالها الممثل بالمؤلف والمخرج وعناصر العرض المسرحي.

أما د. عوني کرومي فقد ذهب إلى تفجير إمكانات الحوار حول فضاء عمل الممثل ابتداء من صلته بالفعل المسرحي ( الدرامي) ومرورا بعلاقته بالحياة وارتهانه بوجود الإنسان ، وتحول الاشتغال عليه - أي الممثل - إلى علم ذي خصوصية خاضعة للتجربة والدراسة والملاحظة والاختبار، وانتهاء بالصعود إلى الاستقلال بلغة خاصة به قوامها الجسد بإشاراته ورموزه وإيماءاته وجماليته اللامحدودة.​