+A
A-

المحكمة تأمر بجلب 3 متهمين بجماعة إرهابية نشطت في أبو قوة

أمرت المحكمة الجنائية الكبرى الرابعة بتأجيل قضية جماعة إرهابية أنشأها عضو في ائتلاف 14 فبراير الإرهابي هارب ومقيم في إيران، تضم 6 متهمين، حيث كلف الهارب متهم آخر بتجنيد عناصر للجماعة التي نشطت أعمالها التخريبية في منطقة أبو قوة، كما تسلموا ونقلوا أموالها لصالح الجماعة؛ وذلك لحين جلب 3 متهمين من سجن جو مع استمرار المتهمين الخمسة المقبوض عليهم لحين الجلسة القادمة المقرر انعقادها بجلسة الثاني من يونيو المقبل.

الواقعة تتحصل في أنه في إطار الجهود البحث والتحري للكشف عن كافة التنظيمات والخلايا الإرهابية وإحباط مخططاتها الرامية لإشاعة الفوضى بالمملكة وإشاعة الرعب بين المواطنين والمقيمين، فقد وردت معلومات من خلال المصادر السرية أكدتها التحريات، تفيد قيام المتهم الأول المحبوس في مركز الإصلاح والتأهيل بتجنيد المتهم الثالث، حيث كلفه بالتنسيق لأعمال الشغب والتخريب في منطقة أبو قوة، كما أمده بالأدوات والمواد اللازمة لتلك العمليات والأموال اللازمة لنفقاته وباقي العناصر المشاركة معه في نفس النشاط، وكلفه بتجنيد آخرين لمعاونته في ذلك النشاط الإرهابي، حيث جند العديد من العناصر عرف منهم المتهمين الخامس والسادس.

ودلت التحريات أن الثالث والعناصر الذين جندهم ارتكبوا العديد من أعمال الشغب والتخريب في تلك المنطقة، فيما وفر لهم الأول الأموال في نقط ميته كان يستلمها الثالث منها، وفي العام 2018 ربط الأول المتهم الثالث بالمتهم الثاني المطلوب أمنيا وهارب ومقيم في إيران كونه عضوا في ائتلاف 14 فبراير الإرهابي، فقام الأخير بتكليفه بمواصلة أعمال الشغب والتخريب في المنطقة وأمده هو الآخر بالأموال والأدوات اللازمة لذلك، لضمان استمراريتهم في نشاطهم، كما كلفه باستلام ونقل الأموال من نقاط ميتة لأخرى.

وتسلم الثالث من المتهم الثاني مواد تدخل في صناعة الموات المتفجرة ليحتفظ بها في مسكنه لجحين تلقيه التدريب اللازم على كيفية تصنيعها.

وبالقبض على المتهمين اعترفوا بما نسب إليهم وبتفاصيل أكثر حول آليات عملهم ضمن تلك الجماعة الإرهابية، وثبت بكشف الاستعلام الجنائي الخاص بالمتهمين أنه سبق وأن تم اتهامهم بقضايا مماثلة عدا المتهمين الثالث والخامس.

فأحالتهم النيابة العامة للمحاكمة على اعتبار أنهم في غضون عامي 2017 و2018، ارتكبوا الآتي:

أولا: المتهمين جميعا: انضموا إلى جماعة إرهابية بأن انخرطوا ضمن عناصر ومارسوا معها أنشطتها الإرهابية وفق المخطط المحدد لهم، وقد تولى المتهم الأول تجنيد عناصر الجماعة وذلك في إطار تحقيق أغراضها مع علمهم بتلك الأغراض الإرهابية.

ثانيا المتهم الأول: أمد المتهمين الثالث والرابع المنضمان للجماعة بأموال استعملت أو أعدت للاستعمال في أنشطتها وتحصلت منها مع علمهم بما تدعوا إليه وبوسائلها في تحقيق وتنفيذ ذلك.

ثالثا: المتهمان الثالث والرابع: قاما لحساب المتهمين الأول والثاني واللذان يمارسان نشاطا إرهابيا بعمليات تسلم وتسليم أموال خصصت دعما وتمويلا لممارسة نشاطها الإرهابي وكان ذلك بأن قام المتهمان الثالث والرابع باستلام الأموال المبينة في الأوراق ونقلها وتسليمها مع علمهم بنشاطها الإجرامي.

رابعا: المتهمون من الثالث وحتى الخامس: اشتركوا في تجمهر في مكان عام مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض منه ارتكاب الجرائم والإخلال بالأمن العام مستخدمين في ذلك العنف لتحقيق الغاية التي تجمعوا من أجلها.